السفارة المغربية بأووس تحتفي بذكرى 20 للعلاقة بين البلدين

بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية اللاووس الديمقراطية الشعبية وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، نظمت سفارة المملكة المغربية باللاووس مجموعة من البرامج والأنشطة الثقافية والإقتصادية بمدينة فينتيان، عاصمة اللاووس، التي شهدت، خلال فترة رئاسة جمهورية اللاووس لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

هذا وقد وقع المغرب يوم 6 شتبر 2016 على وثائق الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي أكد في برقية التهنئة التي بعثها إلى رئيس جمهورية اللاووس بمناسبة العيد الوطني لبلاده، عن حرص جلالته على العمل من أجل تعزيز العلاقات سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا التي انخرط فيها المغرب خدمة للمصالح المشتركة وإسهاما في تعزيز التعاون جنوب – جنوب.

وفي إطار هذه الإنشطة الثقافية والإقتصادية أقام السفير المغربي عبد الإله الحسني، مساء يوم الثلاثاء 14 مارس 2017، حفل عشاء بأحد الفنادق اللاووس حضره أكثرمن 200 من أعضاء الحكومة والبرلمان والشخصيات وكبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد باللاووس ورجال الأعمال ومراسلي وسائل إعلام عديدة وممثلين من الجالية المغربية.

من جهتها أشادت ممثلة حكومة اللاووس، بالعلاقلات الثنائية المتميزة بين البلدين مؤكدة على ضرورة استغلال فرص التعاون العديدة المتاحة في مجالات متعددة خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين خاصة بعد انضمام المغرب لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا كأول بلد عربي وإفريقي يوقع علی وثائق الانضمام إلى هذه المعاهدة.

وعبرت عن شكر حكومة اللاووس للمغرب ملكا وشعبا علی ما قدمه ويقدمه من دعم لجمهورية اللاووس خاصة في ما يتعلق بالمنح الدراسية وتنظيم الدورات التدريبية لصالح الدبلوماسية وتقديم المساعدة التقنية في إطار تقوية وتطوير قدرات ومهارات الأطر اللاووسية.

وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، ففي إطار توطيد العلاقات الثنائية شيد المغرب مدرستين باللاووس ونظمت الاكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية دورة تدريبية استفاد منها 15 دبلوماسيا لاوسيا سنة 2015 وتقدم الوكالة المغربية للتعاون الدولي 15 منحة سنويا لفائدة طلبة اللاووس الراغبين في استكمال دراساتهم العليا بالمغرب.

جدير بالذكر أن جمهورية اللاووس، شاركت بوفد رفيع المستوى بمنتدى مراكش للمناخ كوب 22 شهر نونبر 2016 وتشارك سنويا في منتدى كرانس منتانا بالداخلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد