الرفعة ماء العينين: تدخلي باللهجة الحسانية في البرلمان يظهر مدى تعلق ساكنة الجنوب بمغربيتهم وفخرهم بانتماء لهجتهم إلى المغرب

0

ردت النائبة البرلمانية الرفعة إخليهن ماء العينين، عن حزب التقدم والاشتراكية، على ردة فعل البرلمانيين(عدم فهمهم للهجة الحسانية) بعد طرحها لسؤال في الجلسة العامة لمجلس النواب باللهجة الحسانية.

وقالت ماء العينين في تصريح ل “المصدر ميديا” أنها كانت حريصة على التدخل في الجلسات بالبرلمان بلهجتها الحسانية الجنوبية المغربية مظهرة بذلك مدى تعلق ساكنة الجنوب المغربي بمغربيتهم و فخرهم بانتماء لهجتهم إلى المغرب كجزء من الثقافة المغربية الغنية و المتنوعة و رصيدا لا غنى عنه من أرصدة المملكة المغربية الحضارية.

وأضافت النائبة البرلمانية إلى قولها: “لقد من الله على المملكة المغربية الشريفة بثروات وكثيرة من أهمها التنوع الثقافي الذي يشكل فسيفساء جميلة و لوحة قل نظيرها في العالم جمالا تتعلق بأهداب عرش مبارك و ميمون مشكلة هوية واحدة تليدة و باقية ما بقيت الدنيا ، و تعد الثقافة الحسانية بلهجتنا وأسلوب الحياة فيها جزءا لا يتجزء من ذلك التاريخ و هذا الحاضر و في المستقبل”.

وتابعت: “الثقافة الحسانية السائدة في الأقاليم الجنوبية للملكة تعد رافدا من روافد الثقافة المغربية العامة فالمغرب في صحرائه و الحسانية في مغربها بين نظيراتها من الثقافات و الخصوصيات المحلية الأخرى جنبا إلى جنب بتاريخ مشترك مجيد و مستقبل واعد” .

و من نافلة القول، تضيف الرفعة ماء العينين، “أن اللهجة الحسانية و الملحفة والموسيقى البيظانية الحسانية و الشعر الحساني كل ذلك جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية الشاملة من طنجة إلى لكويرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد