الدكتور العطري: نظرتنا للكون تغيرت مع الثورة الرقمية

نظمت وكالة المغرب العربي للأنباء زوال يوم الخميس 26 يناير، وبشراكة مع جمعية الفكر التشكيلي ندوة علمية تندرج في إطار المنتدى الثقافي الخامس تحت عنوان “المجتمع المغربي والثورة الرقمية”.

الشيكر: الثورة الرقمية أحدثت رجات في كينونة الإنسان

أكد رئيس جمعية الفكر التشكيلي محمد الشيكر، أن الثورة الرقمية أحدثت رجات في كينونة الإنسان المعاصر، معيبا على عدد من المفكرين المعاصرين عدم تفاعلهم مع الثورة التكنولوجية.

موضحا في ذات السياق، بأن الثورة كانت على المستوى الإدراكي والانثربولوجي وهو ما قادنا من ماهو مشخص الى الإفتراضي وحاليا بتنا نتحدث عن عوالم الديجتال مقابل إنحلال الواقع.

الدكتورة العالية ماء العينين: إلى أي مدى تستطيع السوسيولوجيا مواكبة العلاقة بين الثورة الرقمية والمجتمع بكل ما تحمله من تحولات متسارعة؟

ثمنت الدكتورة العالية ماء العنين من خلال بورتريه ملم  بالمشوار العلمي للدكتور عبد الرحيم العطري الباحث والصديق الذي جمعتها به دروب المعرفة منذ أزيد من عشرين سنة، قائلة : الدكتور العطري شحذ أدواته العلمية الرصينة والدقيقة، لينزل إلى الواقع، إلى المجتمع، بعقل السوسيولوجي وقلب الوطني ليعمل معاوله في أرض متعطشة لتقليبها وريها ومتابعتها…. وتلك بالذات مهمة السوسيولوجي، التي استلمها بكل أمانة من يد المبدع ليبدأ رحلة تعرية المجتمع علميا، من خلال الكشف عن بنياته الفكرية، العقلية والاجتماعية..”
وفي ختام مدخلتها تسائلت الدكتورة ” هل نتغير بإراتنا كما نتصور ذلك، وهل نتغير بشكل طبيعي مفكر فيه؟ هل حاربنا من أجل الحرية لنسقط في شراك عبودية رقمية؟ إذ لابد من القول بان هذه الظواهر الجديدة، بقدر ماتفتح أبوابا جديدة للبحث العلمي/ السوسيولوجي، تطرح عليه أسئلة آنية تتطلب إجابات سريعة، إلى أي مدى تستطيع السوسيولوجيا مواكبة العلاقة بين الثورة الرقمية والمجتمع بكل ما تحمله من تحولات متسارعة؟”.

الدكتور  عبد الرحيم العطري: نظرتنا للكون تغيرت مع الثورة الرقمية

أوضح الدكتور عبد الرحيم العطري بان نظرتنا للكون تغيرت مع الثورة الرقمية، وانتجت لنا الفرد الآلة، مستشهدا بمقولة لبودريار قائلا : ” الآلات تنتج الآلة، والفرد الألة لايستطيع الإستغناء على الآيباد وحسابه الإفتراضي،حيث تعد هويته غير مكتملة اإا بوجود الحساب الإفتراضي، وبالتالي انتجت لنا الثورة الرقمية حاجات”.

وفي حديثه عن ارتباط المغاربة بالتكنولوجيا، قالت الباحث الأكاديمي الدكتور عبد الرحيم العطري ” أن نسبة 94 في المائة من المواطنين المغاربة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و65 سنة، يمتلكون هاتفا محمولا، كما يشترك 12 مليون في الشبكة العنكبوتية، إذ يحتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا بعد مصر والسعودية، وان هناك 14 مليون حساب على الفايسبوك للمغاربة، مضيفا بان 39 في المائة من مستعملي الإنترنيت تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة فيما 7 في المائة فقط تبلغ أعمارهم 45 سنة فما فوق.

جدير بالذكر أن الدكتور عبد الرحيم العطري يعد من أبرز الباحثين الأكاديميين في المغرب، أغنى المكتبة المغربية والعالمية بعدد من المؤلفات أبرزها “صناعة النخبة بالمغرب”، و”الحركات الاحتجاجية بالمغرب” ، “سوسيولوجيا الشباب المغربي”… كما شارك الدكتور عبد الرحيم العطري في عدد من الندوات العلمية الدولية والوطنية، كما شارك في عدد من البرامج الاذاعية والتلفزية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد