الدخول المدرسي بطعم غلاء اللوازم المدرسية ورسوم التسجيل بالأقاليم الجنوبية

رغم دعم الحكومة ب 25 بالمائة من السعر المخصص لبيع الكتب من صندوق المقاصة للحفاظ على القدرة الشرائية للاسر المغربية حسب بلاغ وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة الا ان هذه الاسر تعاني من مشاكل اخرى في الدخول المدرسي التي اثقلت كاهل المواطن .

– الاسر واللوازم المدرسية.

وانت تلج سوق الرحيبة بالعيون وبعض اسواق الاقاليم الجنوبية الاخرى ستعرف للوهلة الاولى الزيادة في الأسعار حيث القلم الجاف كان بدرهم و30 سنتيما بالتقسيط اصبح بدرهم ونصف بالجملة وقص على ذلك ” الزيادة مست كل اللوازم المدرسية فمثلا دفتر خمسون ورقة اصبح ثمنه اربعة دراهم 100 ورقة ثمانية دراهم اوراق مزدوجة 12 درهما بل ان بعض الدفاتر تتعدى الزيادة تسعة دراهم كمثل دفتر حجم الكبير في حين مست الزيادة مذلك الحقائب المدرسية كذلك الزيادة ما بين ثلاثون ومائة درهم حسب الجودة ”
يقول محمد.ر ” بائع للوازم المدرسية.
هذه الزيادة كذلك مست المراجع الدراسية
كالمنهل وبعض الرويات التي تعتبر مهمة للتلاميذ ارتفع ثمنها بشكل تعدى النصف ” اذا كانت الكتب المدرسية بها ثمن محدد لايمكن تجاوزه فان اللوازم الاخرى ارتفع فعلة سبيل المثال الغلاف البلاستيكي كان بنصف درهم اصبح بدرهم انه شىء لايطاق ” تقول عائشة بومهدي ربة اسرة.
هذه الزيادة تركت الكثير من العائلات تتوجه الى الكتب والمراجع القديمة عسى تخفف العبء ” كنت اشتري الكتب من المكتبات لكن هذا العام ارغمت على شراءها قديمة بثمن معقول حيث الفارق ازيد من النصف لاوفر بعض الدريهمات اسدد نفقات اخرى” يقول ابراهيم النوي اب اسرة .

– رسوم التسجيل كابوس اخر

اصطدم اباء واولياء التلاميذ من ارتفاع في رسوم تسجيل ابنائهم حيث تختلف من مؤسسة لاخرى بفارق مائة درهم ” رغم ان رسوم الانخراط في جمعية الاباء اختيارية فان التلاميذ مجبربن بوصل الجمعية وهذا يزيد من المصاريف بالاظافة الى الوزرة التي زاد ثمنها عن المعتاد بعشرون درهما ” يقول سعيد الخزرج اب اسرة.
كما انه يتساءل ” اين مراقبة السلطات المحلية ومديرية واكاديمية التعليم ؟ في مراقبة هذه الرسوم الباهظة والغير قانونية التي تثقل كاهل الاسرة ”
موضحا ” هذه الرسوم يوازيها غياب اي نشاط بالمؤسسات التعليمية فحتى نسخ الاوراق نقوم به لابناءنا بالمكتبات لا اعرف اين تذهب هذه الاموال المتحصل عليها ؟ ”
ارتفاع في ثمن اللوازم المدرسية يجعل الكثيرين يتساءلون عن مامذى انعكاس الدعم الموجه للعديد من القطاعات للتخفيف عن المواطن الذي توالت عليه لكمات المصاريف.؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد