الداخلة وادي الذهب وجزر الكناري.. نحو مشاريع مشتركة ملموسة

مكنت زيارة العمل التي قام بها وفد من جهة وادي الذهب الداخلة مابين 13 و16 دجنبر الجاري لجزر الكناري من تحديد أسس تعاون وثيق وشراكة حقيقية تروم تنفيذ مشاريع ملموسة في مختلف المجالات.

وأوضح بلاغ، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن اجتماعات العمل واللقاءات التقنية التي عقدها الوفد المغربي مع مسؤولين وفعاليات اقتصادية بجزر الكناري مكنت من التوصل لاتفاقات مبادئ حول إنجاز مشاريع تنموية في عدد من القطاعات بجهة الداخلة وادي الذهب.

وأضاف المصدر ذاته أن جهة الداخلة ترغب في الاستفادة من التجربة الكنارية لتحديث تدبير الخدمات العمومية، لاسيما استخلاص الضرائب، والتهيئة الحضرية للساحل، أو إنشاء دور لرعاية المسنين، إلى جانب قطاعي الأغذية والزراعة والسياحة المستدامة.

كما التقى الوفد المغربي، الذي ترأسه النائب الأول لرئيس جهة الداخلة – وادي الذهب، أهل بابا محمد لغظف، النائب عن حزب الاشتراكي العمالي الإسباني لجزر الكناري، غوستافو ماتوس، الذي قدم، بالمناسبة، لمحة عامة عن تجربة الأرخبيل في الاقتصاد الأخضر والاستدامة الطاقية.

واستقبل الوفد قبل ذلك من طرف عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الشعبي (يمين) ورئيس بلدية مويا الكنارية، بواب سواريز بولي، وحدد الجانبان خلال هذا الاجتماع محاور تعاونهما المستقبلي في عدد من المجالات، لاسيما تدبير معاهد الموسيقى والقضايا الاجتماعية.

وزار الوفد، من جهة أخرى، شركات كنارية تنشط خاصة في قطاع الأغذية والزراعة. واجتمع في جزيرتي غران كناريا وتنريفي بمستثمرين من المملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا وسويسرا وفرنسا والنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والنمسا وإيطاليا.

ورامت هذه الاجتماعات عرض وإبراز الفرص الاستثمارية والتجارية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب، وإقامة شراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بهذه الجهة جنوب المملكة ونظيراتها الإسبانية ومن جنسيات أخرى.

كما شارك الوفد المغربي، خلال هذه الزيارة، في المنتدى الدولي للسياحة في ماس.

المصدر: و م ع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد