الخميسات والمشاريع المنتظرة

0

الخميسات : ياسين الحاجي

احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم الخميسات صباح يومه الاثنين 9 يناير 2017، أشغال الدورة العادية لشهر يناير بعد اكتمال النصاب ترأسها السيد محمد لحموش رئيس المجلس الإقليمي و بحضور الكاتب العام للعمالة السيد محمد جواد و باقي أعضاء و مستشاري المجلس و رؤساء المصالح و ممثلي المنابر الإعلامية و مرت أطوار الدورة في أجواء عادية و إيجابية تسودها روح المسؤولية.

و بعد كلمته الترحيبية لعموم الحاضرين ذكر رئيس المجلس الإقليمي أن دورة يناير تنعق في سنة تعتبر سنة التحولات الكبرى و التي ستحمل معها انجاز العديد من المشاريع و البرامج خاصة بعد استلام العديد من الدراسات التي همت تأهيل مدينة الخميسات و تأهيل مراكز الجماعات الترابية و انجاز العديد من المسالك و الطرقات بالإقليم، و أضاف أن في أفق التحضير للشروع في الإعلان على الصفقات المتعلقة بالدراسات تم عقد اجتماع تنسيقي أولي و ستليه اجتماعات متعددة أخرى و ذلك من أجل تبني منهاج تشاركي لتوطين مشاريع الجماعات ذات الأولوية مع العلم أن المشاريع ستشمل كل الجماعات الترابية وفق مراحل زمنها، موضحا في ذات الوقت أنه سيتم العمل بكل جد و حزم للترافع أمام كل الشركاء لحثهم بالوفاء بتعهداتهم للحصول على تمويل عدد من المشاريع و الحصول على المزيد من الدعم لتلبية كل متطلبات ساكنة الإقليم.

و اختتم محمد الحموش كلمته قائلا : ” إن الغاية من عقد هذه الاجتماعات هو تقوية التواصل الداخلي بين كل مكونات المجلس الإقليمي و إدماج الجميع في أهداف و مرامي المشاريع و البرامج المسطرة في هذا المجال، و أغتنم فرصة انعقاد هذه الدورة لأتوجه بعظيم الامتنان و التقدير للسيد العامل على الجهود التي يبذلها لدعم المجلس الإقليمي في كل المبادرات التي يقوم بها لما فيه مصلحة ساكنة الإقليم “.

و تضمن جدول أعمال الدورة دراسة وضعية قطاع الصحة بالإقليم، حيث تقدم المندوب الإقليمي للصحة بالخميسات بإلقاء عرض شامل و كامل يتضمن مكامن ضعف و قوة قطاع الصحة بإقليم سواء بالمراكز الصحية الحضرية أو القروية أو المستشفى الإقليمي و ذلك من أجل إيجاد حلول فعلية لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، كما تقدم في هذا الشأن المجلس الإقليمي برفع ملتمس لوزير الصحة من أجل معرفة مآل المستشفى الإقليمي المتعدد الاختصاصات و أيضا الموعد الذي ستنطلق فيه إشغال البناء.

كما تم خلال دورة يناير التصويت بالإجماع على اتفاقية الشراكة حول تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة و الإستراتيجية بجهة الرباط سلا القنيطرة خلال الفترة الممتدة من 2016 إلى 2022 و تهم بالضبط الربط الطرقي بين الطريق السيار و المنطقة الصناعية عين جوهة و صيانة و توسيع الطريق رقم 407 الرابطة بين اولماس و المعازيز، التصويت بالإجماع على إيداع طلبات الترشيح للاستفادة من مشاريع في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية و التصويت على تعديل مقرر المجلس رقم 34 بشأن الهيكل التنظيمي لإدارة المجلس الإقليمي للخميسات، التصويت بالإجماع هم أيضا اتفاقية شراكة لاقتناء حافلة متوسطة الحجم لفائدة طلبة معهد التكنولوجيا بالخميسات بين المجلس اللإقليمي و المدير الإقليمي للتربية و التكوين المهني و الجماعة الترابية لتيفلت. و أخيرا التصويت على شراكة بين المجلس الإقليمي للخميسات و جمعية النادي الملكي للفروسية لالة أمينة حول المساهمة في دعم تشجيع رياضة الفروسية بالإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد