الخميسات: تشيد متحفا للذاكرة التاريخية للمقاومة

0

الخميسات : ياسين الحاجي

أشرف المندوب السامي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير الدكتور مصطفى الكثيري مساء يومه الإثنين 9 يناير 2017، على زيارة ميدانية تفقدية للورشة الخاصة ببناء الفضاء المتحفي للذاكرة التاريخية للمقاومة و جيش التحرير بالخميسات، مرفوقا بالنائبة الإقليمية الأستاذة فوزية بوكريان و بحضور المسؤول عن أشغال البناء و ذلك للإطلاع عن قرب على مراحل بناء هذا الفضاء.

 

وقام المندوب السامي إلى جانب الوفد المرافق له بجولة داخل الفضاء و المرافق التي يضمها حيث وصلت نسبة الأشغال الكبرى للفضاء حوالي 60 بالمائة، و يكتسي هذا الفضاء أهمية بالغة في مجال حفظ وصيانة الذاكرة التاريخية بمنطقة زمور، رغم أنه صادف عدة صعوبات و عراقيل منذ انطلاقته سنة 2013 لتستأنف الأشغال بفضلٍ و دعمٍ من عامل صاحب الجلال على إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح خلال شهر يوليوز من السنة الماضية حيث يندرج ضمن اتفاقية شراكة و تعاون مبرمة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير و عمالة الخميسات و المجلس الإقليمي و المجلس البلدي لمدينة الخميسات.

وعبر المندوب السامي الدكتور مصطفى الكثيري، خلال زيارته عن سعادته جراء المراحل المتقدمة التي وصل إليه ورش بناء المقر الجديد للمندوبية الإقليمية للمقاومة و أعضاء جيش التحرير بالخميسات، مشيدا بالمجهودات المبذولة من طرف المندوبة الإقليمية الأستاذة فوزية بوكريان و باقي الفاعلين في سبيل السير العادي لإخراج هدا المشروع الجدير بالاهتمام نحو الوجود.

و تكلف المجلس الإقليمي بالإشراف على إحداث هذا المشروع الذي يقع على مساحة 200 متر مربع حيث خصص لإنجاز أشغاله الكبرى حوالي 500.000 درهم، و يضم الفضاء طابقين، السفلي يحتوي على قاعة العروض و الندوات و متحف مخصص للمعدات و الوسائل المستعملة إبان مرحلة الكفاح ضد الاستعمار و خزانة عمومية و قاعة لوسائط السمعي البصري، في حين يضم الطابق العلوي الذي سيحتضن مقر النيابة الإقليمية مستقبلا على مكاتب إدارية.

 

من جهة أخرى وبالموازاة مع زيارته لعاصمة إقليم زمور و بعد الإطلاع على السير العادي لورش بناء الفضاء المتحفي قام المندوب السامي للمقاومة و أعضاء جيش التحرير بزيارة لأسرة المرحوم إدريس بنسيتل رحمه الله بالخميسات لتقديم التعازي و المواساة لأرملته و أبنائه و ذلك للتاريخ الحافل بالإنجازات وللمكانة الرفيعة التي كان يحظى بها المرحوم داخل أسرة المقاومة بصفة عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد