الحكومة تتفاعل مع هاشتاغ “ارحل أخنوش”

0

تفاعل مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مع الهاشتاغ الأكثر انتشارا على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة بالمغرب “ارحل أخنوش” و “7dh_Gazoil”، و”8dh_Essence”.

وقال بايتاس، اليوم الخميس، في الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذه الأخيرة “تنصت لجميع التعبيرات كيفما كان نوعها، بإمعان شديد”، موضحا أن “الحكومة تبذل قصار جهدها، لكي تتفاعل وتتجاوب مع المطالب، وتقوم بكل الإجراءات لتخفيض أسعار عدد من المواد التي عرفت ارتفاعات”.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “الحكومة قامت بعدة إجراءات بهذا الخصوص على مستويات مختلفة، منها دعم مهني النقل، والرفع من ميزانية صندوق المقاصة”.

وأشار المتحدث ذاته في هذا الصدد إلى أن “البوطة” التي يتم شرائها بـ 40 درهما، تقدم الحكومة ما بين 95 و100 درهما، لافتا في الوقت نفسه إلى أن ما خصصته الحكومة في الصندوق “كملات”، لأنه كانت التقديرات في حدود 16 مليار، لكن مع ارتفاع سعر الغاز دوليا، لذلك رصدت 16 مليار إضافية، ولا يمكن ترك المواطن في مواجهة السعر الحقيقي لهذه المادة”.

وأرجع المسؤول الحكومي عدم انعكاس انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية على أسعارها في المغرب، إلى ارتفاع سعر الدولار.

وقال في هذا الصدد: “ارتفاع الدولار مقابل الدرهم يؤثر بشكل مباشر على الاستيراد”، وتابع: “بلادنا غير منتجة للنفط، وجميع احتياجاتنا نستوردها، مما يجعلنا متأثرين بشكل مباشر بمختلف التأثيرات التي تعرفها هذه المادة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد