الجمعية المغربية للمنظريين تكشف عن الاكراهات التي تعترض اشتغال المهنة

عقدت الجمعية المغربية للمنظريين جمعها العادي الانتخابي، يومه السبت 20 ماي 2023، بالمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط.

بعد عرض التقريرين المالي و الأدبي، و مناقشتها تم التصويت عليهما باغلبية الحاضرين ، قبل أن يقدم المكتب المنتهية ولايته برئاسة المهندس لبيب جمال الدين، استقالته الجماعية للمرور إلى النقطة الثانية في جدول أعمال الجمع العام، و المتعلقة بانتخاب مكتب جديد لتسيير الجمعية خلال مدة الولاية الانتدابية المقبلة التي ستمتد ثلاث سنوات.

و بعد نقاش مستفيض تم خلاله طرح اهم الاكراهات التي تعترض اشتغال المهنة بالمغرب و تعيق الممارسة السليمة ، تم انتخاب المهندس محمد أمزيان على رأس مكتب الجمعية لمدة ثلاث سنوات المقبلة بعد الاستماع لمختلف برامج العمل المقترحة.

و قد عملت الجمعية منذ تأسيسها سنة 1985 على تطوير ممارسة المهنة و التعريف بها لدى مختلف الفاعلين في القطاعين العام و الخاص، خصوصا المؤسسات التي تعنى بالتهيئة الحضرية و المجالية.

و تضم الجمعية اليوم ازيد من 350 مهندسا، يسيرون مكاتب دراسات تختص في التصميم الحضري، و التهيئة المجالية، كما يسهرون كذلك على تتبع إنجاز مختلف أشغال التهيئة الخارجية، مساهمة في تحسين إطار عيش المواطنين، و تحسين المشهد الحضري.

كما يتقلد عدد مهم من أعضاء الجمعية مناصب مسؤولية بمختلف المؤسسات العمومية و الشبه عمومية، كالادارات و الجماعات الترابية، الوكالات الحضرية، وشركات و وكالات التهيئة بمختلف جهات المملكة.

و تسعى الجمعية المغربية للمهندسين المنظريين، من خلال تجديد قيادتها إلى تحقيق إشعاع أكبر للمهنة على المستوى الوطني و الرفع من أداء أعضائها، والعمل على وضع إطار قانوني يسمح بتطوير ممارسة المهنة، حتى تتكن من مواكبة الأوراش الملكية المهيكلة و مختلف البرامج القطاعية ذات الصلة.

كما تسعى كذلك إلى الانخراط بشكل جاد و فعال في الجهود المبذولة من طرف المملكة للتصدي لتأثيرات التغيرات المناخية، والمحافظة على الموارد المائية، و تثمين التنوع البيولوجي و الايكولوجي الذي تزخر به بلادنا، و ذلك تحقيقا للالتزامات المملكة في الأهداف الأممية للتنمية المستدامة في أفق 2030.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد