التعليم الخصوصي مجال لاغتناء البعض والتسطيح المعرفي للاخرين

بالجهات الجنوبية الثلاث يفوق عدد المدارس الخصوصية الالف وتستقطب ازيد من ثلاثة الاف تلميذ وتنجح سنويا نسبة 70 بالمائة بفضل المراقبة المستمرة.

– التعليم الخصوصي والتحصيل المالي

تختلف رسوم التسجيل بين مدرسة خصوصية واخرى كما يختلف الاداء الشهري حيث يقول محمد الازرق اب تلميذ ” رسوم التسجيل 900 درهم تارة نؤديها بالتقسيط وهناك الاداء الشهري 1200 درهم زائد 200 درهم اخرى للنقل وهذه الاثمنة تخص مؤسسة واحدة حيث هناك البعض يضاعف الثمن وكذلك المستويات الدراسية ” هذه الرسوم تدعي ادارة بعض المدارس انها تتضمن التامين ” ابني تعرض لحادث السنة الماضية بعد تدافع زملاءه سقط من الدرج فقط تم نقله للمستشفى والمنادات علي انا من سددت الفاتورة وعرفت ان التامين للبعض اكذوبة ” يقول عياش محمد عالي اب تلميذ.

يضاعف لهذه المبالغ شىء اخر هو الكتب المدرسية حيث تعتبر باهظة لانها تعتمد على مناهج دول اخرى دون ماخصصته وزارة التربية الوطنية “اشتري دائما لابني كتبه باثمنة تتراوح مابين 1500 و 2000 درهم وفي اخر السنة اجدها لم تكمل نصف الدروس ” يضيف عياش.

كما ان بعض المدارس الخصوصية تثقل كاهل الاباء في اشياء غير معقولة ” كل سنة تكتب الادوات واللوازم المدرسية وكذلك علبة اوراق بيضاء لالة النسخ لاتستعمل وحتى اوراق المراحيض وغيرها من الاشياء دون ان تصرف الادارة اي شىء من ذاتها”، يقول عياش بامتعاض.شجع هؤلاء ظهر حين طالبوا باستفادتهم من صندوق كورونا المخصص للفقراء من الناس .

التحصيل المعرفي .

بعض المدارس لايهمها التحصيل المعرفي بل تقوم على تسطيحه ” ولدي باحد المدارس الخصوصية ليست بها ملاعب رياضية ولايقوم بهذه الخصة ورغم ذلك اجد في تبيان نقطه حصل على 18/20 انه شىء مبالغ فيه وقس على ذلك ” بقول السعدي عبد الله ولي تلميذ.

وعن التحصيل يضيف عبد الله ” يتم اغداق التلاميذ بالكتابة المنزلية بدون اي بيداغوجية فقط لارهاق الطفل وكذلك لتبيان للاباء ان المدرسة تهتم بدراستهم ” هذه البيداغوجية تنعدم حتى في المدرس حيث يتم تشغيله بدون خبرة سابقة او اجراء دورات تكوينية لكسب المعرفة ” بعض هؤلاء يبحثون عن الربح لايهمهم تحصيل الابناء ويلجؤون لبعض الحاصلين على الاجازة دون درايتهم بطرق ومناهج التدريس “يضيف السعدي.

وكل المتحدثين طالبوا من المديريات التعليمية والاكاديميات الجهوية التحرك لردع هؤلاء قبل تخرج فوج من الاميين بشواهد تعليمية.

 

المصدر ميديا : المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد