التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تنخرط في أوراش التغطية الصحية الشاملة

انعقد الجمع العام العادي 75 برئـــاســــة مولاي إبراهيم العثماني رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة وذلك خلال أيام الجمعة والسبت والاحـــد 10 و11 و12 فبراير 2023 بأكادير تحت شعار: ” انخراط التعاضدية العامة في أوراش التغطية الصحية الشاملة، مدخل أساسي لتحقيق التنمية المستدامة “.

أشار رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة في كلمته الى الجهود الجبارة التي تم بذلها من طرف كل مكونات المؤسسة من مسيرين ومنتخبين ومستخدمين، من أجل التنزيل الفعلي والحقيقي لورش الجهوية المتقدمة وسياسة القرب في الشق الإداري والصحي الإجتماعي، والمسلسل الديمقراطي غير المسبوق المتعلق بانتخاب رئيس المجلس الإداري من طرف الجمع العام، وبعد ان تم التداول في مختلف القضايا والمناقشة المستفيضة لكــل النقط الواردة في جدول الأعمال بكل وعي ومسؤولية فإن الجمع العام العادي يعلن للرأي العام الوطني ما يلي:

التأكيد على الإستمرار في تعبئة كل الإمكانيات البشرية والمادية واللوجستيكية من أجل المساهمة الفعلية في تنزيل الورش الملكي المجتمعي الكبير المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة.

تثمين دعم ومواكبة السلطات الوصية لجميع المبادرات التي تقوم بها الأجهزة المسيرة للتعاضدية العامة، من أجل تحيين الترسانة القانونية وتعديلها بما يتوافق والمستجدات التي يعرفها المشهد التعاضدي، والمسار الديمقراطي للأجهزة المسيرة المنتخبة، مع الحرص على تنزيل المضامين المسطرية الضرورية للتنزيل والتفعيل السليم لمقتضيات القرار المشترك المتعلق بتعديل المواد 16 و19 و23 و32 من النظام الأساسي للتعاضدية العامة، وملائمة هذه المستجدات مع القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

تثمين جميع المبادرات الإيجابية للسيد مدير الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي اتجاه التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، خاصة فيما يتعلق بتسوية الديون العالقة في إطار الثالث المؤدي، وصرف الأداءات النقدية الخاصة بتعويضات المنخرطين عن ملفات المرض، موضوع عدد مهم من السحوبات النهائية الجاهزة للأداء، والتي لم تتم تسويتها لحد الآن، وكذا إيجاد صيغة توافقية لتمكين التعاضديات من تقديم تسبيق في أداء الملفات المتعلقة بالأمراض المزمنة والمكلفة، للتخفيف من الأعباء المالية والنفسية لهذه الفئة من المنخرطين.

التأكيد على إعمال قواعد الحكامة المالية الجيدة في تدبير الشؤون المالية للتعاضدية العامة، والتنويه بمصادقة مكتب الإفتحاص الخارجي على حسابات المؤسسة.
المصادقة بإجماع الحاضرين على:

أولا: التقريرين الأدبي والمالي برسم السنة المالية 2021.

ثانيا: الإستمرار في نهج سياسة القرب وتنزيل مخطط الجهوية التعاضدية المتقدمة، تحقيقا للعدالة الاجتماعية والمجالية، مع التأكيد على ضرورة الإستثمار فيما تم إنجازه لحد الآن، من وحدات إدارية وإجتماعية وصحية من أقطاب ومديريات جهوية وإقليمية وكذا وكالات خدمات القرب، من أجل رسم معالم مخطط تقييمي ومجهري للحصيلة العامة لهذه الوحدات المرفقية، ومدى استجابتها لتطلعات وطموحات المنخرطين وذوي حقوقهم.

ثالثا: إعادة تهيئة وترميم جميع الوحدات الإدارية والإجتماعية والصحية التي هي في ملك التعاضدية العامة، والتي طالها الإهمال والتهميش والإقصاء الممنهج، والحرص على احترامها للمعايير المتعارف عليها في مجال الإستقبالات.

رابعا: المصادقة على الأنظمة المحددة لكيفية التسيير الإداري والمالي للوحدات الإدارية والإجتماعية والصحية بكل مدينتي الرشيدية وأكادير بمنطقة تيليلا.

خامسا: تثمين اتفاقيات الشراكة والتعاون المبرمة مع التعاضديات الشقيقة، لتبادل لخبرات والكفاءات والأطر مع وضع شبابيك خاصة أو نقط اتصال في المقرات التابعة لإحدى التعاضديات في حدود الإمكانيات المتاحة، وكذا العمل جنبا إلى جنب من أجل النهوض بالقطاع التعاضدي على المستوى الوطني والإفريقي والدولي.

سادسا: تثمين اتفاقية الشراكة المبرمة مع المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة الدار البيضاء، في أفق استفادة منخرطات ومنخرطي التعاضدية العامة من خدمات علاجية في مختلف التخصصات، بأثمان تفضيلية وجودة عالية.

سابعا: انتخاب السيد مولاي إبراهيم العثماني رئيسا للمجلس الإداري للتعاضدية العامة لمدة 6 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وتهنئته على هذا الفوز المستحق، بعد عامين من التدبير والتسيير المحكم، وتحقيق إنجازات باهرة ستبقى موشومة في تاريخ المؤسسة ومنخرطيها ومندوبيها ومستخدميها.

ثامنا: انتخاب لجنة المراقبة برسم السنة المالية 2022.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد