الأمين العام الجديد للأمم المتحدة يتسلم مهامه رسميا

0

اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة تعيين أنطونيو غوتيرس، أمينا عاما، لمدة 5 سنوات بداية من يناير 2017، خلفا للأمين العام السابق بان كي مون.

وأكد غوتيس البرتغالي الجنسية ذي (67 عاما)، في أول رسالة له بعد توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة عزمه على أن يجعل من 2017 “عاما من أجل السلام”، في رسالة بثت بمناسبة العام الجديد وتسلمه مهام منصبه.

وقال غوتيس الذي شغل منصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة من 2005 حتى 2015، كما شغل منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة من 1995 حتى 2002. قائلا: “في هذا اليوم الأول من العام الجديد، أطلب منكم جميعا أن تتخذوا معي هذا القرار: لنلتزم بجعل السلام أولويتنا المطلقة”.

وأضاف غوتيريس الذي يخلف بان كي مون على رأس الأمم المتحدة  “في هذا اليوم الاول على رأس الامم المتحدة، يراودني السؤال: كيف نساعد ملايين الاشخاص الذين تحاصرهم النزاعات؟”.

وأوضح الامين العام الجديد للأمم المتحدة أن “كل ما نقدره ونجله بصفتنا عائلة بشرية -الكرامة والامل والتقدم والازدهار- رهن بالسلام. لكن السلام رهن بنا” مضيفا “قفوا إلى جانبي في خدمة السلام، يوما بعد يوم. ولنجعل من 2017 عاما للسلام”.

ودعا رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي السابق الى “جعل من 20177 السنة التي يتعين علينا جميعا فيها، مواطنين وحكومات وقادة، بذل كل ما في وسعنا لتجاوز خلافاتنا”.

وخلص الأمين العام الجديد للأمم المتحدة الى القول “من التضامن والتعاطف في حياتنا اليومية، الى الحوار والاحترام، ايا تكن الانقسامات السياسية… من وقف اطلاق النار في ساحات القتال الى التسويات على طاولة المفاوضات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد