الأرشيف والمكتبة الوطنية يستعرض استعداداته لاستضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي

أشادت الوفود المشاركة في اجتماعات المؤتمر السنوي التاسع للمجلس الدولي للأرشيف الذي تنعقد دورته الحالية في العاصمة الإيطالية “روما” باستعدادات الأرشيف والمكتبة الوطنية لاستضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي في أكتوبر 2023م تحت شعار “إثراء مجتمعات المعرفة”، وبالمحاور التي سيناقشها المؤتمر وهي في صلب القضايا الأرشيفية المعاصرة والمستقبلية؛ كالذكاء الاصطناعي ودوره في دعم الجهود الأرشيفية، والمعرفة المستدامة التي تستند إلى الأرشيفات والتي تعدّ من المقومات الأساسية للتنمية المستدامة وغيرهما.

جاء ذلك إثر الكلمة التي ألقاها سعادة عبد الله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية أمام الوفود المشاركة في اجتماعات المجلس الدولي للأرشيف، وقد أكد فيها أن دولة الإمارات العربية المتحدة التي ستستضيف الحدث الأرشيفي الكبير هي واحة التسامح والتعايش الإنساني.
واستعرض سعادته استعدادات الأرشيف والمكتبة الوطنية لاستضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي في أكتوبر 2023 مؤكداً حرص دولة الإمارات على أن يكون حدثاً مميزاً وفريداً من نوعه وباهراً بكل تفاصيله وفعالياته.
وأشار سعادته إلى أن اللقاء بالضيوف سيبدأ في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في حفل افتتاح يليق بالعرس الأرشيفي الكبير، وأن المركز نفسه سيكون ميداناً للندوات والورش والملتقيات التي ستناقش أهم الموضوعات والقضايا الأرشيفية المعاصرة والمستقبلية، وفي مقدمتها: الذكاء الاصطناعي ودوره في دعم الجهود الأرشيفية، والمعرفة المستدامة التي تستند إلى الأرشيفات والتي تعدّ من المقومات الأساسية للتنمية المستدامة، والأدلة والثقة في الأرشيفات وحفظ السجلات وما تواجهه من تحديات من جانب وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
وتطرق سعادة مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية إلى الأماكن المميزة لإقامة ضيوف المؤتمر، وتسهيل وصولهم إلى مكان انعقاد المؤتمر؛ مشيراً إلى أن الضيوف سيجدون متعة كبيرة في الفعاليات المصاحبة على هامش الكونجرس، والتي ستكون مميزة ومتكاملة مع الحدث من حيث شكلها وموضوعها، وأن الضيوف سيقضون وقتاً رائعاً بين المعالم التاريخية والمهرجانات الفنية والتراثية في دولة الإمارات؛ إذ تم التخطيط لزيارة الضيوف جامع الشيخ زايد الكبير، وقصر الوطن، ومتحف اللوفر، ومهرجان الشيخ زايد… وغيرها من المعالم الفريدة.
وأبدى مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية تفاؤله بأن يكون كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي فخراً لدولة الإمارات العربية المتحدة التي اعتادت على استضافة الفعاليات العالمية الكبرى، ودليل ذلك استضافتها لمعرض أكسبو 2020 في دبي، والذي ابهرت به العالم.
ورحب سعادته بجميع الراغبين بالمشاركة في هذا الحدث الأرشيفي الذي ينعقد كل أربعة سنين مرة، وتعدّ استضافة الأرشيف والمكتبة الوطنية له في دولة الإمارات في أكتوبر 20233 أول مرة يحلّ فيها ضيفاً بمنطقة الشرق الأوسط.
هذا وأقام الأرشيف والمكتبة الوطنية بمقر انعقاد المؤتمر جناحاً خاصاً للتعريف والترويج لاستضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي في أكتوبر 2023، وجرى في هذا الجناح توزيع الهدايا الترويجية للمشاركين في اجتماعات المؤتمر السنوي التاسع للمجلس، وشرح طرق التسجيل والمشاركة في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعرض الأرشيف والمكتبة الوطنية في الجناح أفلاماً ترويجية لاستضافة الأرشفيين المشاركين في أبوظبي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد