“اشتباك” للمخرج محمد دياب ينافس على جائزة أفضل فيلم في برلين

0

المصدر ميديا: القاهرة

ينافس فيلم اشتباك للمخرج محمد دياب على جائزة الفيلم الأعلى قيمة في العام (2016)، ضمن فعاليات المسابقة السنوية التي تنظمها مؤسسة سينما تهدف للسلام، والتي تقام في العاصمة الألمانية برلين يوم 13 فبراير- شباط المقبل، ويقام حفل توزيع الجوائز داخل مبنى البرلمان الألماني السابق (الرايخستاغ).

وخلال جولاته الناجحة بالمهرجانات الدولية حصد فيلم اشتباك 12 جائزة دولية هي أفضل فيلم وجائزة الجمهور في الدورة 21 من مهرجان كيرلا السينمائي الدولي بالهند، جائزة النقاد في ختام مهرجان سينما البحر المتوسط ببروكسل، جائزة أفضل فيلم
(Golden Pram) في مهرجان زغرب السينمائي الدولي، إلى جانب 4 جوائز في الدورة الـ 27 من أيام قرطاج السينمائية،
و3 جوائز في الدورة الـ 61 من مهرجان بلدوليد السينمائي بإسبانيا بالإضافة للجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم العربي بـفاماك في فرنسا، كما شارك الفيلم في فعاليات الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي، التابع لـمعهد السينما البريطاني، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وفي قسم خاص بالدورة الـ 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأفضل الإنتاجات المصرية في العامين الأخيرين.
كانت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي قد اختارت فيلم اشتباك ليشارك في عرض خاص استثنائي لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA)، للحصول على فرصة المنافسة في جوائز غولدن غلوب لهذا العام، كما مثّل مصر ضمن الأفلام المرشحة لـجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية..
وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

اشتباك من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.
فيلم اشتباك هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France Cinema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)، فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، و Pyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، مع المنتج المشارك نيكول غيرهاردس، والمنتجين المنفذين جمال الدبوس ودانيل زيسكيند، بالإضافة إلى سارة جوهر زوجة دياب في دور المنتج الفني، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في دور العرض المصرية، بينما تقوم شركة Pyramide International بتوزيع الفيلم في فرنسا وباقي دول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد