استعراض تجربة المغرب في مجال حقوق المرأة ببنما

شارك المغرب، يوم الأربعاء بالعاصمة البنمية، في أشغال منتدى “حقوق الإنسان للمرأة”، المنظم بمناسبة الذكرى الـ75 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأوضح بلاغ لسفارة المغرب في بنما، أن مشاركة المغرب في هذا المنتدى مكنت من تسليط الضوء على التجربة المغربية وتميزها في مجال تعزيز حقوق الإنسان وترسيخ حقوق المرأة على الخصوص، والتي جاءت ثمرة للأوراش الإصلاحية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرزت سفيرة جلالة الملك لدى بنما، بشرى بودشيش، أن المغرب، انطلاقا من إيمانه العميق بأهمية مبدأي المساواة والمناصفة، وقع وصادق على معظم المواثيق الدولية المكرسة لهما، وأكد في دستوره على أسبقية الاتفاقيات الدولية المصادق عليها على القوانين الوطنية، متعهدا بذلك بالالتزام بتمكين المرأة وبتعزيز حقوقها السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية.

وتطرقت، في هذا الصدد، إلى مجمل المبادرات والسياسات العمومية المتخذة في المغرب بغرض تعزيز المساواة والمناصفة والارتقاء بدور المرأة، لاسيما ضمان حضور فاعل للمرأة في المؤسسات المنتخبة وكذا في المقاولات الخاصة، واعتماد مقاربة النوع في تدبير الميزانية العمومية، مبرزة أن تفعيل المملكة لهذه الإجراءات أتاح إحراز تقدم كبير في مجال المساواة.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضرته على الخصوص وزيرة المرأة ببنما، خوانا هيريرا أراوس، أشارت السفيرة إلى أن المغرب، وإيمانا منه بأهمية العمل المشترك والتعاون الدولي، بادر إلى إطلاق مبادرات دولية لا سيما على مستوى القارة الإفريقية، من أجل تحسين وضعية المرأة الإفريقية، مضيفة أن المغرب منفتح على تبادل خبراته وتقاسمها مع البلدان الصديقة مثل بنما، والتي ترغب في إقامة تعاون مثمر للنهوض بمسألة المساواة والإنصاف وتمكين المرأة.

ولم يفت الدبلوماسية الإشارة إلى أن انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يأتي اعترافا من المنظومة الدولية بما حققته المملكة في هذا المضمار، وليتوج مسارا طويلا من تفعيل الأوراش الإصلاحية في مجال تعزيز حقوق الإنسان، مع تركيز خاص على تحقيق المساواة والمناصفة للمرأة.

عرف هذا المنتدى مشاركة شخصيات بنمية رفيعة المستوى، من بينها رؤساء المؤسسات الدستورية، وممثلو مختلف برامج الأمم المتحدة في بنما، إلى جانب ممثلي مؤسسات المجتمع المدني الناشطة في مجال حقوق الإنسان وتمكين المرأة.

 

المصدر ميديا : و م ع 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد