إيطاليا تقرر ترحيل آلاف المغاربة

قررت الحكومة الإيطالية رسميا ترحيل الآلاف من المهاجرين غير النظاميين المغاربة الذين يقيمون في مختلف مدنها، والذين وصلوا أراضيها انطلاقا من السواحل الليبية عقب سنة 2011.

وأكدت الحكومة الإيطالية الجديدة، نهاية الأسبوع المنصرم، أنها ستشدد إجراء منح اللجوء للمواطنين المنحدرين من 13 بلدا إفريقيا وأوروبيا (المغرب والجزائر وتونس والسنغال وغانا والرأس الأخضر وألبانيا ووالبوسنا وكوسوفو ومقدونيا ومونتينيغرو وصربيا وأكرانيا.)، مرجعة ذلك إلى كون هذه البلدان “آمنة” ولا تعيش أي اضطرابات أو أزمات أو أي شيء من هذا القبيل يمكن أن يتحجج به المهاجرون المنحدرون منها للاستفادة من اللجوء.

ويأتي هذا الإجراء الجديد  بعد مصادقة الحكومة الإيطالية، باقتراح من وزيري الداخلية والخارجية، على مرسوم يقضي بطرد كل المهاجرين غير النظاميين غير القادرين على تقديم أدلة تؤكد أنهم يواجهون مخاطر في حالة عادوا إلى بلدانهم الأصلية.

ويمثل المهاجرون المنحدرين من البلدان الـ13 يمثلون 33 في المائة (الثلث) من مجموع المهاجرين غير النظاميين الواصلين إلى إيطاليا هذه السنة، أي حوالي 7000 شخص. ويقدر عدد المهاجرين المغاربة غير النظاميين بإيطاليا بالآلاف، وحسب منظمة الهجرة الدولية أنه ما بين أبريل 2016 وأبريل 2017 وصل 2425 مغربيا إلى السواحل الإيطالية.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد