إنطلاق أولى جلسات إعادة محاكمة متهمي “إكديم إيزيك”

0

شرعت غرفة الجنايات الإبتدائية بملحقة محكمة الإستئناف بسلا صبيحة اليوم الإثنين 26 دجنبر، بعد قبول طلب النقض، في النظر في قضية المتهمين على خلفية الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم “اكديم إيزيك” بمدينة العيون في 8 نونبر من سنة 2010.

وعرف إنطلاق هذه المحاكمة نشوب عراك بين عائلات ضحايا “إكديم إزيك” وعائلات المعتقلين، إذ تبادلوا السب والقذف فيما بينهم، على خلفية رفع ومطالبة عائلات الضحايا بإنزال أقسى العقوبات في إشارة منهم إلى الإعدام، رافعين لافتات يؤيدون من خلالها حكم الإعدام، ومناشدين الملك محمد السادس، مستحضرين بين الفينة والأخرى شعارات مناصرة لقضية الصحراء المغربية.

وتجري المحاكمة أيضا تحت مراقبة العديد من جمعيات حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية والمنظمات المستقلة الوطنية والدولية.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط، قد أصدرت يوم 17 فبراير 2013، في حق المتهمين ال 25 (واحد يوجد في حالة فرار وصدر في حقه حكم غيابي) أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و30 و25 و20 سنة سجنا نافذا بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.

وتعود هذه الأحداث إلى 10 أكتوبر 2010، عندما نصب محتجون من مدينة العيون، تجمعا للخيام في منطقة إكديم إيزيك قرب المدينة بهدف الدفاع عن مطالب اجتماعية متعلقة أساسا بالسكن والتشغيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد