إسدال الستار على مهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي في دورته الثانية

0

أسدل الستار على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي الذي أقيم في مدينه الدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 24 وحتى 28 ماي 2022 من تنظيم اتحاد المنتجين المغاربة، تحت إشراف الاتحاد العام للمنتجين العرب، وذلك تحت شعار “الطفل العربي رمز الوحدة”.

وفي هذا الإطار، قال محمد دريد، رئيس اتحاد المنتجين المغاربة ورئيس المهرجان “أن المهرجان شكل مناسبة للخلق والإبداع والتعبير والانفتاح والتعايش مع الآخر وهو أيضا نافذة لمد الجسور بين العرب وخلق لبنة تربوية من خلال عالم الفن”.

وأضاف دريد أن المهرجان ساهم في خلق روح التنافس لدى هذه الفئة من المجتمع وترسيخ الأخوة العربية وكذا بناء جيل جديد متعلق بمحيطه ويتصف بروح المسؤولية لأنه على دراية واسعة بالمجتمعات التي نشأ فيها.

وشدد رئيس اتحاد المنتجين المغاربة على الدور الذي يمكن أن يضطلع به هذا المهرجان في تنمية الحس والذوق الفني والجمالي لدى الناشئة وأهمية الأنشطة التربوية والثقافية في بناء الطفل وإبراز قدراته.

وتابع قائلا: “إن المهرجان شكل مناسبة للخلق والإبداع والتعبير والانفتاح والتعايش مع الآخر وهو أيضا نافذة للارتقاء بالحياة المدرسية عبر الانفتاح على كافة الفعاليات المعنية والمجالات الإبداعية التي يتبارى من خلالها الأطفال المشاركون وبناء أطفال متشبعين بالقيم الإنسانية والكونية”.

وأكد نفس المتحدث أن الدوره الحاليه شهدت منافسات هذا الملتقى العربي تحت إشراف لجان للتحكيم مكونة من نحو 20 دولة ومشاركة 230 عملا إبداعيا ممثلا لـ14 دولة.

وتضمن برنامج هذا الملتقى المنظم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الجهوية للثقافة مسابقات في مجالات إبداعية متنوعة وهي “الفيلم التربوي”، و”القصة المصورة”، و”مسرح الطفل”، و”الموسيقى والغناء”، و”التكنولوجيا والاختراع”، و”الفن التشكيلي والرسم”، و”فن الركح”، بما في ذلك فن الشعر والخطابة والقراءة والمسرح الفردي وفن العرائس.

كما قام المهرجان بتنظيم ثلاث ندوات ساهم فيها أهل الفكر والثقافة والمهتمون بشؤون الطفل مغربيا وعربيا فضلا عن مشاركة 23 عضوا من الدول العربية.

وأشار رئيس اتحاد المنتجين المغاربة إلى المهرجان قدم 47 جائزة للدول الفائزه المشاركة في فعالياته حصدت من خلالها 9 دول عربية ودولة إفريقيه جوائز المهرجان حيث جاءت في المركز الأول دوله المغرب وحصدت 14 جائزة تليها دوله مصر في المركز الثاني بـ 11 جائزه ثم سوريا في المركز الثالث بحصدها 10 جوائز و في المركز الرابع ليبيا وحصدت 7 جوائز يليها كلا من تونس و الأردن وفلسطين والعراق لكل منهما جائزة واحدة وجاءت السنغال ضيف الشرف الإفريقي في المهرجان في المركز الأخير بجائزه واحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد