إجراءات جديدة داخل السجون المغربية بسبب كورونا

قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية داخل سجون المملكة، من أجل محاربة انتشار فيروس كورونا، تماشيا مع الإجراءات المتخذة من طرف المصالح المختصة من أجل محاربة انتشار فيروس COVID-19، واضطلاعا منها بمسؤوليتها في حماية أمن المؤسسات السجنية وسلامة نزلائها.

وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها ستعمل على “التقليص من عدد الزوار والاكتفاء بزائر واحد فقط، مع استفادة كل نزيل من الزيارة مرة واحدة كل 15 يوما، وتمكين النزلاء من الاتصال بذويهم في نهاية الأسبوع من أجل إبلاغهم بهذه الإجراءات الاحترازية، وعدم السماح بالزيارة للزوار الأجانب الذين تقل مدة إقامتهم بالمغرب عن 15 يوما”، وكذا “الرفع من مستوى اليقظة والتعبئة لدى جميع الموظفين وخاصة الأطر الطبية وشبه الطبية وتعزيز نظام المداومة الطبية اليومية”.

وشددت المندوبية على انها ستعمل على “إخضاع السجناء العائدين من المحاكم ومن المستشفيات للفحوصات الطبية قبل إيداعهم بغرف الإيواء”، و”ضرورة عرض السجناء المقرر ترحيلهم إلى وجهات أخرى على الطاقم الطبي للمؤسسة قبل إخراجهم”، وانها ستخصص “مكان خاص للسجناء الوافدين الجدد وعرضهم على الطاقم الطبي للمؤسسة قبل توزيعهم على الغرف”.

وأبرزت المندوبية، أنها ستعمل “عزل السجناء الوافدين الجدد الذين صرحوا بأنهم كانوا على احتكاك واتصال مباشر بأجانب وذلك لمدة 14 يوما حتى يتم التأكد من حالتهم الصحية”، وكذا “التوقيف المؤقت للأنشطة (ثقافية، رياضية، دينية، فنية…) المقرر إجراؤها بالمؤسسات السجنية”، و”ضبط حركية السجناء والحد من تنقلاتهم بين أحياء ومرافق المؤسسة”.

وتابعت المندوبية انها ستعمل إيضا على “تفادي تجمهر الزوار أمام باب المؤسسة وبقاعة الانتظار مع التسريع في الإجراءات المتعلقة بالزيارة”، و”تنظيم عملية الشراءات بشكل يحول دون حدوث أي ازدحام في صفوف السجناء وتزويد المقتصدية بمخزون كاف”، وكذا “إرجاء زيارة العائلات القادمة من البلدان الموبوءة بفيروس كورونا”، وعدد من الإجراءات الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات الوقائية كانت محل مذكرة تم تعميمها على جميع المديريات الجهوية والمؤسسات السجنية.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد