أكادير مهددة بكارثة بيئية ومطالب بالتدخل العاجل

راسل حزب الأصالة والمعاصرة وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالبيئة شرفات أفيلال بخصوص الوضع الكارثي الذي يعرفه مطرح النفايات الكبير بمدينة أكادير.

ووجه حزب الأصالة والمعاصرة طلبا عاجلا إلى كل من الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، و إلى شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، ورئيس المجلس البلدي لأكادير ووالي المدينة، من أجل التدخل لوضع حد لهذه الكارثة البيئية، التي تسبب بها انهيار جبل من النفايات قدرته بعض الجهات بحوالي 550 ألف طن من النفايات سقطت على حوض مخصص لعصارة النفايات.

وأكد الحزب في مراسلته أن الحادث تسبب في فيضان عصارة النفايات “الليكسيفيا”، وتسرب جزء منها إلى الفرشة المائية، وفيضانها لتقترب من بعض الدواوير الاهلة بالسكان، مما ينذر “بكارثة بيئية حقيقة باتت تهدد صحة وسلامة ساكنة المدينة والنواحي ومواشيها وفلاحتها”، داعيا كافة المسؤولين المذكورين، بـ”التدخل العاجل في هذا الموضوع للوقوف أولا على حقيقة حجم الكارثة البيئية هاته، وكذا لوضع الإجراءات المستعجلة التي يجب اتخاذها للحد من تفاقم هذا الوضع الخطير”.

وعلقت خولة اجنان نائبة رئيس المجلس الجماعي مفوضة في التواصل والتعاون على الوضع في إتصال خصة به المصدر ميديا، ” أن المجلس الجماعي لأكادير ومكتبه المسير تعاملا بكل مسؤولية مع الحادث الأخير بالمطرح وتواصل مباشرة وبعد لحظات فقط من حادث الانزياح الجزئي للنفايات المطمورة بالمطرح العمومي المراقب بتملاست مع الشركة المكلفة بتدبير المطرح من أجل اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستعجالية لمعالجة الوضع، كما تمت مراسلة جميع المصالح المعنية بخصوص الموضوع”.

واضافت أجنان ” ان المكتب يقوم بمتابعة التطورات الخاصة بالمطرح، وقد سبق للسيد رئيس المجلس الجماعي بنفسه أن قام بزيارة تفقدية للمطرح بعد الحادث إلى جانب المتابعة اليومية للسيد النائب المفوض في البيئة وجودة الحياة. هذا ويتم الإعداد للقاء مع وزارة الداخلية ومختلف المصالح المعنية من أجل مناقشة التدبير العام للمطرح والإسناد التقني والمالي الواجب توفيره من أجل تطوير تدبير المطرح الذي تشترك فيه 10 جماعات إلى جانب جماعة أكادير”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد