أكادير تحتضن ندوة وطنية حول موضوع “دولة الحق والقانون في ظل جائحة كوفيد 19”

0

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة وهيئة المحامين بمحاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، يوم فاتح أبريل المقبل بأكادير، ندوة وطنية حول موضوع “دولة الحق والقانون في جانحة كوفيد 19”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن تنظيم هذه الندوة تندرج في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة وهيئة المحامين بمحاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، وتخليد أيام “أعراف وتقاليد مهنة المحاماة”، وكذا بمناسبة مرور سنتين على إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب.

وأضاف المصدر أن هذه الندوة هي مناسبة لفتح النقاش حول آثار حالة الطوارئ الصحية وتداعياتها على التمتع بالحقوق والحريات، من خلال طرح تحديات كوفيد 19، من قبيل “إمكانية تحقيق التوازن والحفاظ على المكتسبات الديموقراطية وتحصين مجال الحقوق والحريات من التجاوزات”، و “أدوار المدافعين عن حقوق الإنسان في رصد هذه الانتهاكات ومواجهتها”.

وسيتم خلال هذه الندوة تدارس ستة محاور من خلال تنظيم جلستين، تتناول الجلسة الأولى أربع مداخلات تشمل “كوفيد 19 وسؤال المحاكمة العادلة” و “سؤال بناء دولة الحق والقانون في المغرب” و “تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في زمن الجائحة، أية مسؤولية للدولة”، و “مهنة المحاماة تحت وطأة كورونا: دروس وعبر”.

وستتناول الجلسة الثانية عددا من المواضيع تهم “الإجراءات الاحترازية خلال حالة الطوارئ الصحية، سؤال الدستورية والمشروعية” و “حتى لا يتكرر ما وقع”، و “حرية الصحافة وجائحة كورونا”، و “أزمة كورونا وضحالة السياسات الثقافية المغرب: هشاشة الحقوق وهشاشة الحلم”، و”حقوق المهاجرين في زمن الكورونا”.

وستختتم أشغال هذه الندوة الوطنية بعرض وتقديم الخلاصات والتوصيات التي سيتم صياغتها بالمناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد