أكادير تحتضن فعاليات الدورة الرابعة من المؤتمر الدولي الصحراء ما بين 13 و 17 مارس

تحتضن مدينة أكادير ما بين 13 و17 مارس 2023 فعاليات الدورة الرابعة من المؤتمر الدولي الصحراء.

وتتميز الدورة الرابعة المنظمة من طرف جمعية الصحراء بشراكة مع المنظمة الإفريقية من أجل الأمم المتحدة، بمشاركة وازنة لخبراء ودبلوماسيين وحقوقيين من مختلف دول العالم.

وسوف يناقش المشاركون على مدار خمسة أيام من عمر هذه الدورة، مجموعة من القضايا الكونية المرتبطة بعمل واهتمامات أجهزة الأمم المتحدة، وفي مقدمتها قضايا حقوق الإنسان، وتمكين المرأة، والمساواة، وتجنيد الأطفال في مناطق النزاع، والأمن الغذائي أثناء النزاعات المسلحة، والهجرة واللاجئين، وتدبير الأزمات الصحية وحل النزاعات الدولية، ومستجدات القضية الوطنية والنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وإدماج الشباب في الحياة العامة، بالإضافة إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بقضايا التنوع الثقافي والإعلامي، وحماية المواقع الأثرية أثناء نشوب النزاعات العسكرية، ومكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة العابرة للقارات، ومواجهة تداعيات الكوارث الطبيعية وأثرها، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

ويأتي اختيار تنظيم هذه التظاهرة الدولية للمرة الرابعة بالمملكة المغربية بالنظر للدور الريادي الذي تلعبه هذه الأخيرة بوصفها فاعل إقليمي ودولي، وبصفتها مثالا يقتدى به في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير، ولعل تنظيم تظاهرة بهذا الحجم بالمغرب، وفسح المجال من خلالها أمام مختلف الفاعلين الدوليين المنتمين لهيئات دولية متباينة للتعبير عن أرائهم بكل حرية، ومناقشة مختلف القضايا الراهنة، لأنه أكبر دليل على ارتفاع منسوب حرية التعبير بهذا البلد الذي يكرس وضعه المتقدم في مجال الحريات وحقوق الإنسان عربيا وإفريقيا ودوليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد