أعداد الحيوانات البرية تناقصت بـ 73 بالمائة في المتوسط على مدار الخمسين عاما الماضية

أفاد تقرير مرجعي للصندوق العالمي للطبيعة، نشر اليوم الخميس، أن أعداد الحيوانات البرية تناقصت بمعدل 73 في المئة في المتوسط على مدار الخمسين عاما الماضية.

وذكر “تقرير الكوكب الحي 2024″، الذي نشره الصندوق العالمي للطبيعة وجمعية علم الحيوان في لندن، أن “المجموعات التي تم فحصها والبالغ عددها 35 ألف ا، من بينها ثدييات وطيور وأسماك وبرمائيات وزواحف، قد تقلصت بمعدل 73 بالمائة في المتوسط على مدار الخمسين عام ا الماضية”.

ولا يعني هذا الاستنتاج الذي توصل إليه التقرير أن أكثر من ثلثي عدد الحيوانات البرية في العالم قد انقرض، بل إن حجم مختلف المجموعات (أي حيوانات من النوع نفسه وتتقاسم موئلا مشتركا) انخفض بنسبة 73 في المئة في المتوسط خلال السنوات الخمسين الماضية (1970-2020).

وأكد المصدر ذاته أن جميع أسباب انقراض الأنواع هي من صنع الإنسان، وأن تدمير موائل العديد من الحيوانات والنباتات والتلوث البيئي وأزمة المناخ قد يؤدي إلى انقراض العديد من الأنواع.

وإجمالا، باتت نحو 5500 من الفقاريات (ثدييات وطيور وأسماك وزواحف وبرمائيات)، الموزعة على قرابة 35 ألف مجموعة في مختلف أنحاء العالم، مدرجة راهنا في “مؤشر الكوكب الحي” الذي أنشاته وتحدثه كل عامين منذ 1998 جمعية علم الحيوان في لندن.

وأصبح المؤشر مرجعا عالميا لمعرفة وضع النظم البيئية الطبيعية وتحليل الآثار على صحة الإنسان والنظم الغذائية والتغير المناخي، رغم الانتقادات المستمرة من العلماء لطريقة الحساب، التي ي عتقد أنها ت بالغ بشكل كبير في حجم الانخفاض.

وأكدت النسخة الجديدة من التقرير الحاجة إلى مواجهة الأزمات “المترابطة” المتمثلة في تدمير المناخ والطبيعة بصورة مشتركة، مشددة على التهديد المتزايد لـ”نقاط التحو ل” في بعض النظم البيئية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد