أسر مرضى التوحد يعتزمون تنظيم مظاهرة بالرباط للمطالبة بحقوقهم

0

تعتزم أسر الأطفال المصابين بالتوحد تنظيم مسيرة يوم 7 يناير المقبل،  إنطلاقا من محطة قطار الرباط المدينة لتجوب شارع البرلمان.

ويطالب أولياء الأطفال المصابين بالتوحيد من خلال هذه المسيرة، بمجموعة من المطالب من بينها، إستفادة جميع أسر أطفال التوحد من صندوق التضامن اﻹجتماعي، وفتح حوار مباشر مع أسر أطفال التوحد من طرف اﻹدارات المعنية بملف التوحد .

كما تطالب الأسر، بإحداث لجنة مكونة من  أمهات آباء أطفال التوحد تكون ممثلة من جميع جهات المغرب، تسند لها مهمة الترافع عن ملف أطفال التوحد وتكون هذه الهيئة مستقلة.

شهادة خديجة من السمارة:

ويضيف بلاغ  للجنة المنظمة للمسيرة توصلنا بنسخة منه، “كما نطالب بأحداث شباك وحيد داخل وزارة اﻷسرة والتضامن، خاص بتلقي جميع قضايا أطفال التوحد وأسرهم والتدخل من أجل أيجاد حلول لهذه المشاكل، تكوين أخصائين في مجال التوحد في جميع اﻹختصاصات من طرف وزارة الصحة، وتمكين أطفال التوحد من الولوج إلى جميع مسالك العلاج بصفة مجانية”.

وفي تصريح خاص للمصدر ميديا قالت الناشطة الجمعوية إيمان حدوش: “آخر الاحصائيات كانت في سنة 2014 تتحدث عن ما يفوق 350 ألف إصابة في المغرب، غير أن العدد يبقى غير مضبوط لأن العديد من الحالات غير مشخصة، وبعضها خاطئة وأخرى مسكوت عنها وسط الأسر، ناهيك عن الحالات في المناطق النائية التي تعتبرها الأسر عبارة عن مس أو حالات جنون، أي ما يعني انه بإمكاننا مضاعفة الرقم”.

وتضيف إيمان ” أما في ما يخص المسيرة فهي تعتبر صوت للآباء والأمهات، لأنهم  يعتبرون ان هناك صوت للجمعيات والمؤسسات غير أنه لا أحد منهم يخدم مصالحهم، بدعوى تضارب المصالح حيث لا يمكن إعتبار جمعية خاضعة لتمويل من جهة وستدافع عن الجهة الأخرى. غالبا بعد المسيرة سنحاول التوصل لصيغة قانونية تجمع الأمهات والآباء من أجل خلق مؤسسة تمثلهم وتكون صوت لهم، أما فيما يخص المؤسسة الداعمة للمسيرة هي مؤسسة “قلبك أزرق” وهي مؤسسة تعمل تحت مظلة “حملة المرأة العربية” المنضوية تحت هيئة “الأمم المتحدة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط للنساء”.

شهادة عبد الله من أسفي:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد