10 دراهم للكيلوغرام .. تاجر بسوق الجملة بالدار البيضاء يوضح أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

أفاد تاجر طماطم بسوق الجملة بالدار البيضاء، للمصدر ميديا، بأن التجارة في هذه الفاكهة الحمضية أصبح بمثابة مغامرة شاقة، حيث أن التاجر أصبح يشتري  الطماطم بسعر مرتفع جداً وهو لا يدري ما إذا كان سينجح في بيعها كاملة أم أنه سيعاني بسببها ضائقة مالية وخسارة مهمة.

يقول: “أصبحنا نشتري صندوق الطماطم الواحد بحوالي 230 درهم، وأصبح تجار المحلات الذين اعتادوا شراء 10 صناديق يشترون أقل منها بمعدل صندوق واحد أو صندوقان..”، موضحاً أن “الطماطم منتوج مائي لا يمكن احتكاره وإلا سيفسد وسنخسر جميعاً، ولا يمكن حتى الإحتفاظ بها في الثلاجات أو المبردات.. لأنه فور خروجها مجمدة وتعرضها لأشعة الشمس ستفسد و”تحماض”، وكأنها تقول “بيعني ولا لوحني“”.

وفي ذات السياق، قال ذات المتحدث: “كيف يعقل أننا نصدر الطماطم في الوقت الذي نعيش فيه أزمة حقيقية في انتاجها “ماطيشة ما كطيبش فالشجر، وزيد عليها الجفاف.. وعوامل بزاف..، ما يمكنش نصدرها والمواطن كيشريها بـ 12 درهم، ت نشبعوا حنا ونصدروها.. راه منتوج أكادير هو اللي كيفورني على المغرب كامل والعالم“”

وقال آخر: “الغلاء فاحش.. كنا نشتري 40 صندوقاً ونبيعه في  حدود يومين، ولكن الآن أصبحنا نشتري 10 صناديق و”كيوحلو فيك أسبوع.. ماطيشة دغيا تتخمج إلا ما بعتيهاش””، وختم: “حنا دابا بحال إلا غي كنبدلو بالفلوس“.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد