أرباب المقاولات الصناعية متفائلون بشأن الأشهر الثلاثة المقبلة

أفاد بنك المغرب بأن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تحسنا في الإنتاج والمبيعات.

وأوضح بنك المغرب، في استقصائه الشهري للظرفية الاقتصادية في القطاع الصناعي برسم شهر أبريل 2024، أنه “خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع أرباب المقاولات الصناعية ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات في كافة الفروع، باستثناء (الميكانيك والتعدين)، حيث يترقبون استقرارا في الإنتاج”.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الاستقصاء الذي تم إنجازه ما بين 1 و30 ماي 2024، أظهر تحسنا في النشاط مقارنة بالشهر السابق.

وهكذا، قد يكون الإنتاج سجل تحسنا، فيما قد يكون استقر معدل استغلال إمكانات الإنتاج عند 78 في المائة.

وقد يكون الإنتاج أفرز ارتفاعا في “الكيمياء وشبه الكيمياء” و”الكهرباء والإلكترونيك”، واستقرارا في “الصناعة الغذائية”، وانخفاضا في “الميكانيك والتعدين” و”النسيج والجلد”.

وفي ما يتعلق بالمبيعات، فقد تكون شهدت استقرارا، يغطي تراجعا على مستوى السوق المحلية وارتفاع الصادرات نحو الخارج.

وحسب الفروع، يمكن أن تكون قد تم تسجيل انخفاض في كافة الفروع، باستثناء “الكيمياء وشبه الكيمياء” الذي قد يكون شهد ارتفاعا.

وفي ما يتعلق بالطلبيات، فقد شهدت استقرارا يشمل ارتفاعا في “الميكانيك والتعدين” و”النسيج والجلد”، واستقرارا في “الصناعة الغذائية”، وكذا في “الكهرباء والإلكترونيك”، وتراجعا في “الكيمياء وشبه الكيمياء”.

من جانبها، يمكن أن تكون دفاتر الطلبيات سجلت مستوى أدنى من العادي.

وحسب الفروع، قد تكون سجلت مستوى أعلى من العادي في كل من “الميكانيك والتعدين”، ومستوى عاديا في “الصناعة الغذائية” و”الكهرباء والإلكترونيك”، وأقل من العادي في “الكيمياء وشبه الكيمياء” و”النسيج والجلد”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد