أخنوش ..لا أفهم لماذا يعارض البعض قرار الحكومة الزيادة في أجور الموظفين

استغربت رئيس الحكومة عزيز اخنوش من بعض التصريحات حول الزيادة التي عرفتها اجور الموظفين قائلا : لا أفهم مثلا لماذا يعتبر البعض قرار الحكومة الزيادة في أجور الموظفين والأجراء رشوة؟؟ لماذا هناك من يعارض هذه الزيادة، ويقول لهم اليوم كان على الحكومة أن تعطيكم 10.000 درهم !! ولكن يمكن فهم هذه التناقضات إذا عدنا إلى الوراء، لنرى أن هناك من دبر الشأن الحكومي لمدة 10 سنين، ولم يجلس مع النقابات ولو مرة واحدة.. حكومتنا في النصف الأول من ولايتها مكنت موظفي القطاع العام وأجراء القطاع الخاص من زيادات كبيرة وتاريخية”، مضيفا ” لم يكن سهلا في هذه الظروف منح الموظفين زيادات 1.000 درهم و1.500 و3.000 درهم و4.000 درهم.. ونؤكد أن الإمكانيات لو كانت تسمح لمنحناهم أكثر”.

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال حديثه عن الحصيلة الحكومة أنه لابد من الحديث عن الأوراش والبرامج الملكية الكبيرة التي لنا الشرف أننا نقوم بتنزيلها على أرض الواقع.

وتابع أخنوش ” من بعد النتائج الانتخابية فهمنا الرسالة: فهمنا أن المغاربة يريدون تحالفات واضحة.. حكومة ملتزمة تحقق إنجازات ملموسة لما تقلدت الحكومة المسؤولية كانت البلاد مازالت تعاني من الكوفيد وآثاره.. وجدنا أمامنا الحرب الأوكرانية الروسية.. دون أن ننسى أزمة الجفاف التي نعيشها منذ أكثر من 3 سنين.. وجدنا الحوار الاجتماعي متوقف: داخل القطاع العام والقطاع الخاص.. الكل كان غير راضٍ على الوضعية.. ولذلك كان من غير الممكن أن نبقى مكتوفي الأيدي.. وقلنا رغم الظروف يجب أن نكون عند تطلعات صاحب الجلالة، وتطلعات المغاربة الذين وضعوا فينا الثقة.. وتحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بهم “.

واعتبر ذات المتحدث بان المسؤولية أوجبت فتح ملفين كبيرين ومهمين يتمثلان في تجاوز الظرفية وإكراهاتها.. والمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين، و مواصلة تكريس أسس الدولة الاجتماعية كما يريدها جلالة الملك نصره الله.. وفي الوقت المحدد لها. موضحا ان الحصلة التي تقدمنا بها حصيلة نفتخر بها في الحكومة وداخل الحزب، لأنها حصيلة المغاربة ومن أجل المغاربة… لأنها حصيلة تضع الأسرة المغربية في صلب كل السياسات الحكومية. ما قمنا به في عامين ونص لم تتمكن حكومات من إنجازه في ولايات كاملة. فتحنا جميع الملفات وجميع الأوراش في عامين ونص: في التعليم والصحة والدعم الاجتماعي المباشر ودعم السكن وتدبير أزمة الجفاف .. نحن فقط في نصف الولاية الحكومية، ومازال أمامنا عامان ونصف أخرى، سنحقق فيها إن شاء الله منجزات كبيرة لصالح المواطنين.

في سياق اخر قال رئيس التجمع الوطني للاحرار انه ” منذ تأسيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين قبل أزيد من سنة، بدأتم كمنتخبين الاشتغال في إطار المنتديات الجهوية، واليوم من خلال النقاش تتوفر لديكم رؤية واضحة للتدبير الترابي والآفاق المستقبلية المرتبطة به، وعبرتم عن رغبة في أن تكون المؤسسات المنتخبة قوية وتستجيب لتطلعات المواطنين، لذلك قررنا داخل الحزب أن نواكبكم، وفتحنا معكم هذا الورش بكل جرأة وبكل مسؤولية سياسية وهذا بطبيعة الحال بالتشاور مع جميع المؤسسات التي لديها دورها في تجويد العمل الجماعي، المنتديات كانت فرصة لكي نلتقي بالمنتخبين التجمعيين، وهم أكثر من 10.000 منتخبة ومنتخب، ونستمع لهم ولمشاكلهم، والوقوف على مدى تنزيل أبرز البرامج والأفكار التي تم طرحها في هذه المنتديات.

وكشف زعيم التجمعيين عن كتاب تضمن اهم خلاصات منتدى المنتخبين التجمعيين قائلا ” اطلعت على الكتاب الذي اشتغلتم عليه، وقدمتم عبره مجموعة من التصورات أهمها ضروري الاهتمام بالوضع الاعتباري والمؤسساتي للمنتخبين، كما أنه يتوجب ان تدافعوا على هذا التصور أمام الجهات المسؤولة، لأنه يتضمن الكثير من المقترحات والخلاصات المهمة جدا، التي يمكن أن تجوّد العمل الجماعي وتقوّي دور المنتخب “.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد