يتيم يوقع على تنزيل اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب واللوكسمبورغ

وقع محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني ووزير الضمان الاجتماعي للدوقية الكبرى للكسمبورغ رومان شنايدر أمس الثلاثاء باللكسمبورغ على التوافق الإداري المتعلق بتطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين المغرب واللوكسمبورغ في 02 أكتوبر 2006.

وتنص الاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي، حسب بلاغ صادر عن الوزارة، على توفير التغطية الاجتماعية لمواطني البلدين المقيمين إقامة دائمة أو مؤقتة فوق تراب الطرفين وتضمن لهم الاستفادة من التعويضات التعويضات اليومية عن المرض والأمومة؛ومنافع العلاجات الصحية؛ثم معاشات العجـز و الشيخـوخـة والمتوفـى عنهـم؛وكذا إعانة الوفـاة؛و التعويضات عن حـوادث الشغـل و الأمـراض المهنيـة؛بالاضافة الى المنافع العائلية.

كما ينص التوافق الاداري حسب ذات البلاغ على المساطر الإدارية ونماذج الإتصال المشتركة الخاصة بتطبيق الاتفاقية، بالإضافة إلى كيفيات فتح الحقوق و منح التعويضات.

ويأتي هذا التوقيع الذي حضره المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سعيد احميدوش ومديرة الحماية الاجتماعية بوزارة الشغل والإدماج المهني سليمة خربوش ،ليتوج مراحل إعداد التدابير الإدارية لتطبيق الاتفاقية، التي مرت في جو من التفاهم والاحترام المتبادل. كما أنه يعزز العلاقات المتميزة التي تربط الجانبين في مجال الضمان الإجتماعي وكذا في المجالات الأخرى الإقتصادية والإجتماعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد