وفاة 4 حجاج مغاربة +فيديو

كشف رئيس البعثة الطبية المغربية للحج، عبد الرحيم الشعيبي، أن موسم الحج لهذه السنة سجل أربع حالات وفاة طبيعية من كبار السن.

وأكد الشعبي، تزامتا مع موجة الرياح والأمطار الرعدية التي ضربت مكة، مطمئنا المغاربة عن وضع حجاج بيت الله الحرام الميامين، عبر تصريح صحفي، يوم أمس الأحد، إن الوضع الصحي للحجاج المغربي مطمئن ولم يتم حتى الآن تسجيل اية حالات مرضية مستعصية أو خطيرة.

وأوضح الشعيبي أن “الحالات التي تم رصدها حتى الآن تتعلق بحالات إسهال حاد ولكن طبيعية لما يقارب 100 حاج وحاجة وتمت معالجتها بسرعة”.

وأكد المسؤول عن الطاقم الطبي المغربي أنه نم تسجيل أربع حالات وفاة طبيعية من كبار السن، وحالة ولادة واحدة، وثلاث عمليات جراحية، إضافة إلى إجراء 17 ألف فحص طبي لفائدة أكثر من نصف الحجاج المغاربة، البالع عددهم حوالي 32 ألف حاج وحاجة.

وفي ذات السياق، وعلاقة بتأثير تقلبات الجو التي ضرب مكة المكرمة على سلامة حجاج، اكدت السعودية، اليوم الإثتين، أن تقلبات الجو في مكة المكرمة “لم ينتج عنها أي تأثير على سلامة حجاج بيت الله الحرام”.

وأوضحت مديرية الدفاع المدني السعودي، في بيان، أن هبوب الرياح السطحية أمس على المشاعر المقدسة والتي نتج عنها إثارة بعض الأتربة والغبار مع هطول أمطار خفيفة على مشعر عرفات، لم ينتج عنها، أي تأثير على سلامة حجاج بيت الله الحرام.

وأضاف بيان المديرية أن فرق الدفاع المدني رصدت “بعض الأضرار البسيطة في عدد محدود من الخيام، وأعادتها إلى وضعها الطبيعي، وأن الأوضاع في المشاعر المقدسة مستقرة”، داعيا حجاج بيت الله الحرام إلى اتباع تعليمات السلامة في مثل هذه الحالات.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أطلقت في وقت سابق، نشرة تحذيرية عن تعرض منطقة مكة المكرمة لحالة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للاتربة، وقد تؤدي إلى جريان السيول، متوقعة استمرار حالة تقلبات الجو حتى عصر اليوم الاثنين.

وعلاقة بالوضع الصحي العام للحجاج، أعلنت وزارة الصحة السعودية، في وقت سابق أن الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولا توجد أي أمراض وبائية أو محجرية بين الحجاج، مشيرة إلى أن خطتها لموسم الحج تركز على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية.

وقالت إنها اتخذت في هذا الإطار عددا من الإجراءات الإحترازية، ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج، إضافة إلى تفعيل 12 مركزا للمراقبة الصحية في جميع منافذ دخول الحجاج إلى الأراضي المقدسة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد