وزير إعداد التراب يترأس أشغال الدورة الثالثة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء

ترأس عبد الأحد فاسي فهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء وعمال صاحب الجلالة على أقاليم بوجدور وطرفاية والسمارة وكذا رئيس الجهة و رؤساء المجالس الإقليمية والجماعات الترابية والغرف المهنية وممثلو الوزارات، أشغال الدورة الثالثة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء، وذلك يوم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 بقاعة الاجتماعات بولاية العيون الساقية الحمراء.

وخلال هذا اللقاء، أكد رئيس المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء في معرض مداخلته على الأهمية البالغة التي يكتسيها قطاع التعمير بالجهة في ظل الحركية الكبيرة التي تعرفها كافة ربوع المملكة ومن خلال مواكبة المشاريع التي تدخل في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال زيارته الأخيرة لمدينة العيون.

كما قامت توفة أندور، مديرة الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء، بعرض حصيلة المؤسسة برسم سنة 2017، والتي انكبت على الاستمرار في تغطية كافة التجمعات الحضرية والقروية بوثائق التعمير، حيث وصل مجموعها عشرون وثيقة منها ثمانية وثائق مصادق عليها في حين لازالت اثنا عشرة وثيقة في مراحل مختلفة من الدراسات أو المشاورات المحلية أو المصادقة. وتناهز نسبة التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها 64 % (75% بالوسط الحضري و60 %بالنسبة للمراكز القروية).

أما فيما يخص الدراسات العامة والخاصة فقد قامت الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء بإنهاء مجموعة من الدراسات برسم سنة 2017 ويتعلق الأمر بدراسة مخطط التنقل الحضري بمدينة العيون ودراستي ميثاق الهندسة المعمارية لمدينتي العيون وبوجدور وتصميم التهيئة القطاعي للتجارة والخدمات بالعيون والشروع في دراسات جديدة متعلقة بتثمين التراث العمراني بمدينة العيون ودراسة تتعلق بالتصفيف المعماري للمحاور الرئيسية بمدن الجهة ودراسة التأهيل الحضري لشاطئ

 فم الواد بالإضافة إلى دراسات همت إعادة هيكلة الأحياء بمدينة بوجدور والتي شملت خمسة إحياء وكذلك مدينة العيون.

أما في مجال التدبير الحضري، فقد عرفت سنة 2017 دراسة 1392 مشروعا لطلبات رخص البناء والتجزيء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات، حصل منها 917 على الرأي الموافق، أي بمعدل 65.87 %.

وفيما يخص المراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، قامت الوكالة الحضرية خلال سنة 2017 بمعاينة 747 ورشا للبناء تم على إثرها الوقوف على 534 مخالفة حررت بشأنها محاضر معاينة تمت إحالتها على المصالح المعنية قصد القيام بالإجراءات القانونية اللازمة في هذا الميدان.

كما تولي الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء اهتماما بالغا بالجانبين القانوني والعقاري فيما يخص كافة مناحي اشتغالها، ابتداء بتغطية المدن والمراكز بالصور الجوية وبالتصاميم الإرجاعية ومرورا بعملية دراسة وإبداء الرأي في ملفات المشاريع التي تحال عليها وانتهاء بالمشاركة في عمليات اختيار الأراضي.

وفيما يخص تشجيع الاستثمار، قامت الوكالة الحضرية الساقية الحمراء في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار بدراسة 354 ملفا استثماريا، كما شاركت بشكل نشيط وفعال في إطار اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال، وكذا في مواكبة المشاريع الكبرى التي تدخل في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد