وزارة الصحة تسحب من الصيدليات أدوية قد تكون مسرطنة

سحبت وزارة الصحة، من الصيدليات المغربية مجومعة أدوية ارتفاع ضغط الدم، بسيب احتوائها على شوائب “قد تكون مسرطنة”.

وحسب بلاغ للوزارة، فقد “تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية .Zhejing Huahai Pharmaceutical Co”. مضيفة أن هذا الأمر يخص عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون “N-nitrosodimethylamine” في المادة الفعالة “فالسارتان” المصنعة من طرف الشركة الصينية.

وأوضحت أن وجود هذه المادة لم يكن متوقعا وقد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة.

وتابع البلاغ إنه “عملا بمبدأ الحيطة والحذر”، عملت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة على سحب الأدوية التي تحتوي على مادة “فالسارتان” المصنعة من طرف الشركة الصينية المذكورة.

وأضافت أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة.

في ذات السياق، أكدت الوزراة أن  الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية بضرورة استشارة الطبيب لاستبداله بعقار “فالسارتان” آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل، مشددة على عدم إيقاف العلاج.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد