موجة الحرارة التي تضرب البلاد ترفع أسعار الدجاج

كشف سعيد جناح، الأمين العام للجمعية المغربية لمربي الدواجن، أن موجة الحرارة التي تضرب البلاد قد تسببت في نفوق أعداد كبيرة من الدجاج بالضيعات المربية، مما أثر سلبا وتسبب في صعود ثمن الدجاج من 10 دراهم  إلى 14 درهما.

وأكد جناح في تصريح لجريدة المصدر ميديا، أن موجة الحرارة التي تضرب البلاد تسببت في نفوق أعداد كبيرة من الدجاج، وهو ما دفع بأثمنتها إلى الصعود إلى حدود 14 درهما، مطمئنا المغاربة على أن فائض الإنتاج الذي تعرفها الأسواق المغربية سيحول دون تكرار أزمة الخصاص التي كانت تعرفها الأسواق خلال فترات موجات الحرارة في السنوات السابقة التي وصلت إلى حدود 18 درهم و20 درهم، وأن الأثمنة خلال الفترة الحالية لن تتخطى حاجز 14 درهم كحد أقصى.

واوضح الأمين العام للجمعية المغربية لمربي الدواجن، أن ارتفاع عدد الدجاج النافق، جاء نتيجة لعدم توفر الضيعات المعنية على آلات تبريد تساعد على تخفيض درجات الحرارة، مؤكدا أن ما يقارب 90% من أصحاب الضيعات الصغرى لا يستفيدون من الدعم المقدم من وزارة الفلاحة، لتجهيز الضيعات بآلات تبريد تساعد على تخفيض درجات الحرارة داخل أماكن تربية الدواجن، عكس ما روجت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

وعلاقة بموافقة وزارة الفلاحة المغربية على استيراد الدواجن من الولايات المتحدة الامريكية والتي تعتبر سابقة من نوعها في هذا القطاع، قال جناح: “أنه في الوقت الذي كنا ننتظر أن تدعم الدولة المقاولة المواطنة وتفتح مجال تصدير فائض الإنتاج الذي يشهده قطاع الدواجن إلى الخارج، فوجئنا بقرار الوزارة المعنية بفتح أسواق البلاد التي تعرف فائضا في الإنتاج من لحوم الدواجن الطرية للمنتوجات الأمريكية المجمدة”.

وفي ذات السياق، أعلنت الجمعية المغربية لمربي الدواجن عن استنكارها لقرار موافقة وزارة الفلاحة المغربية استيراد دواجن من الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعتبر سابقة من نوعها في هذا القطاع، متسائلة ” عن مدى جدوى هذه الموافقة التي ستضر حتما بقطاع الدواجن ببلدنا والذي يتخبط منذ سنين في مشاكل وصعوبات لا متناهية.

وأضافت الجمعية عبر بلاغ لها تتوفر المصدر ميديا على نسخة منه، أنه ” في الوقت الذي كنا ننتظر فيه كجمعية مغربية لمربي الدواجن وجميع المربيين والفاعلين بالقطاع تدخل الوزارة الوصية بتقديم حلول جدرية للمشاكل التي يعاني منها القطاع، وخصوصا ما يتعلق بفائض الانتاج الذي يعرفه سوق الدواجن ببلدنا، والذي يتسبب في تدني اثمنة البيع بالسوق، مما يكبد خسائر مادية كبيرة للمربيين، والتي لطالما ناشدنا الوزارة للتدخل ليجاد سبل لاستيعاب هذا الفائض عن طريق ايجاد اسواق خارجية للتصدير، نتفاجئ بهذا القرار الوزاري بالسماح باستيراد دواجن امريكا الى المغرب”.

وتساءلت ذات الجمعية عن” المستفيد من هذه الاتفاقية التي ستؤثر حتما على تسويق المنتوج المحلي من الدواجن، خصوصا وان المغرب يحقق اكتفاءا ذاتيا من هذه المادة وفي غالب الأحيان تسجل فائضا في الإنتاج، مما يغرق السوق بدجاج اللحم وبالتالي تدني اثمنة البيع ولعل خير مثال على ذلك هو انخفاض اثمنة بيع الدجاج بسبب وفرة النتاج في شهر يوليوز المنصرم التي تراوحت من 9 الى 10دراهم للكيلوغرام بالضيعات في حين بلغت التكلفة 12,00 درهم.

واعتبرت الجمعية أن هذه الاتفاقية ستدمر قطاع الدواجن ببلدنا، الذي يعرف سوء تدبير للمنتوج المحلي، باعتبار هذا القرار لا يخدم سوى المصالح الأمريكية التي ستجد سوقا لاستقبال منتوجها من الدجاج، مما سيؤثر سلبا على المنافسة بين الدجاج الأمريكي منخفض التكلفة والمحلي مرتفع التكلفة لعدم تكافئ تكلفة الإنتاج بينهما، مما سينعكس على تسويق المنتوج المحلي وبالتالي تضرر المربيين الصغار والمتوسطين خصوصا وباقي مهنيي القطاع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد