مملكة ليسوتو تجمد اعترافها بجمهورية الوهم

العيون : المصدر ميديا

اعلنت مملكة ليسوتو تجميد علاقتها مع البوليساريو”كما “تدعم بقوة المسلسل السياسي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة”، وبأن تنهج مستقبلا “حيادا إيجابيا في كل الاجتماعات الإقليمية والجهوية والدولية” التي تتناول هذه القضية.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، جاء ذلك عقب الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، امس الجمعة مع وزير الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بليسوتو السيد ليسيغو ماكغوثي”.

وأضاف البلاغ أن هذا الاتصال الهاتفي هم العلاقات الثنائية والسبل والوسائل الكفيلة بتطويرها، لاسيما عبر رفع العوائق التي أثرت سلبا على جودتها في الماضي، بما في ذلك موقف ليسوتو بخصوص قضية الوحدة الترابية للمغرب.

وكانت مملكة ليسوتو، التي قررت تعليق كافة تصريحاتها وقراراتها السابقة المتعلقة بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، قد اعترفت بهذا الكيان الوهمي في 9 أكتوبر 1985.

للاشارة ليسوتو هي دولة تقع في أفريقيا الجنوبية، في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. هي إحدى الدول الثلاث المغلقة بشكل كامل بدولة واحدة فهي محاطة بجنوب أفريقيا. الطول الإجمالي لحدود الدولة 909 كم. تغطي ليسوتو مساحة حوالي 30,355 كم مربع.

أبرز حقيقة جغرافية عن ليسوتو، أنها الدولة الوحيدة المستقلة في العالم التي تقع كليًا فوق 1,000 متر في الارتفاع. أخفض نقطة فيها ترتفع 1,400 متر عن سطح البحر، مما يجعلها أعلى أخفض نقطة في العالم . مناخ ليسوتو أكثر برودة من المناطق الأخرى في نفس خط العرض بسبب ارتفاعها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد