مراكش .. المصادقة على 396 مشروعا للتنمية البشرية بكلفة 250 مليون درهم

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، الأربعاء، على البرنامج المتعدد السنوات للتنمية البشرية لفترة 2021-2023، والذي يضم 396 مشروعا بكلفة إجمالية تقارب 250 مليون درهم.

 ويتضمن هذا البرنامج، المصادق عليه خلال اجتماع للجنة، عقدته بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، تحت رئاسة كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، رئيس اللجنة، على برمجة، برسم سنة 2021، 94 مشروعا بكلفة مالية اجمالية قدرها 69 مليون درهم.

  وتستهدف هذه المشاريع مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة الشباب والنساء والأطفال في وضعية هشاشة والأشخاص المسنين والأشخاص في وضعية إعاقة والمرضى بدون موارد وغيرهم من الفئات.

  أما فيما يتعلق بالبرمجة المتعددة السنوات لسنتي 2022 و2023 فقد تمت برمجة رزنامة تضم 158 مشروعا برسم سنة 2022 بكلفة اجمالية قدرها 72,100 مليون درهم، ورزنامة تضم 144 مشروعا لسنة 2023 بغلاف مالي يناهز 80 مليون درهم.

  وافتتح والي الجهة الاجتماع بكلمة تمحور مضمونها حول موضوع الاجتماع المتعلق بتقديم البرنامج المتعدد السنوات للتنمية البشرية لعمالة مراكش 2021-2022-2023 المقترح على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قصد الدراسة والمصادقة عليه.

  وذكر المسؤول الترابي، في السياق ذاته، بالمنجزات التي تم تحقيقها فيما يخص البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والتي فاقت الأهداف المسطرة برسم سنة 2020.

  وقد حضر هذا الاجتماع الكاتب العام لعمالة مراكش، وكذا باقي أعضاء اللجنة ممثلي الهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، بالاضافة إلى رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الاقسام بالعمالة.

  وعلى صعيد آخر، أشرف والي الجهة على توزيع معدات وتجهيزات معلوماتية خاصة بضعاف البصر والمكفوفين لفائدة معهد أبي العباس السبتي، وهي تجهيزات رائدة على المستوى الوطني ستساعد المستفيدين على متابعة دراستهم بشكل أفضل عن طريق استعمال تقنية برايل.

  كما أشرف قسي لحلو على توزيع 30 دراجة نارية ثلاثية مجهزة بصناديق عازلة للحرارة لفائدة بائعي السمك بالتقسيط على مستوى النفوذ الترابي لعمالة مراكش، في إطار مشروع تنظيم باعة السمك بعمالة مراكش بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد