مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على عدة نقط لتنمية الجهة

خلال اشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر صادق مجلس جهة الداخلة وادي الذهب ، على عدد من الاتفاقيات التي تهم القطاع الاجتماعي.

وناقش المجلس وصادق بالإجماع، خلال هذه الجلسة التي ترأسها السيد الخطاط ينجا رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب على اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني، بكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليون درهم والتي تمتد لثلاث سنوات، وتهدف إلى بناء وتجهيز مركب اجتماعي للقرب، وتوسعة مركز التربية والتكوين بدر، وبناء الفضاء متعدد الوظائف للنساء ببئر كندوز، وتهيئة وحدة لحماية الطفولة، ودعم الاقتصاد التضامني لفائدة النساء في وضعية صعبة.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة اخرى مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية لتفعيل “برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة – وادي الذهب”، بكلفة إجمالية بلغت 35 مليون درهم.
وتهدف هذه الاتفاقية التنسيق والتعاون من أجل تنفيذ برنامج الهندسة الاجتماعية لتمكين 500 امرأة شابة عاطلة عن العمل بجهة الداخلة – وادي الذهب، من خلال برنامج يهم إعادة الهندسة الاجتماعية بمراعاة المؤهلات الجهوية، وتأهيل المستفيدات، والعمل على إدماجهن اقتصاديا. وصادق المجلس الجهوي، بالإجماع، على اتفاقية شراكة وتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية من أجل وضع وتنفيذ المخطط الجهوي لمحو الأمية، بكلفة إجمالية بلغت مليون درهم.
وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد ما بين 2019 و2021، إلى التنسيق والتعاون من أجل وضع مخطط جهوي لمحاربة الأمية الوظيفية في قطاع الصيد البحري بالجهة لفائدة 500 مستفيد.
كما تدارس أعضاء المجلس وصادقوا، بالأغلبية، على اتفاقية خاصة للشراكة والتعاون، تمتد ما بين 2019 و2021، لتنفيذ برنامج المساعدة المعمارية بالعالم القروي بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وناقش المجلس الجهوي وصادق، بالإجماع، على ملحق اتفاقية شراكة مع جمعية الطبيعة مبادرة، يمتد لثلاث سنوات، ويهدف إلى إضافة إقليم أوسرد والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة إلى الأطراف المتعاقدة بالاتفاقية، وكذا تغيير في مدة الاتفاقية مع إضافة مادة جديدة متعلقة بإحداث لجنة للتتبع والتقييم.وخلال هذه الدورة تم التصويت على مشروع ميزانية السنة المالية 2020.
و الدراسة والتصويت على تحويل اعتمادات و إعادة تخصيص اعتمادات في نقطة اخرى تمت الدراسة والتصويت على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي وكذلك الدراسة والتصويت على تعديل برنامج إستعمال الحساب الخصوصي (برنامج السكن الاجتماعي) وفتح اعتمادات الأداء.كما تمت الدراسة والتصويت على فتح إعتمادات الأداء الخاصة ببرنامج إنجاز مصحة دولية متعددة الاختصاصات بالداخلة.
ونقطة اخيرة تهم الدراسة والتصويت على فتح ترخيص ببرنامج متعلق بتنفيذ بنود إتفاقية الشراكة والتعاون مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي
كما فند في تدخله ينجا الخطاط رئيس الجهة مايقوله البعض عن حصوله على تعويضات التنقل بالملايين مؤكدا انه لم يتسلم تلك التعويضات التي تقدر ب 400مليون سنتيم قائلا” والي الجهة بقربي يشهد على مااقول لم اتسلم اي درهم كتعويضات ولن اخذه مستقبلا “

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد