مبعوث الامم المتحدة في جولة مراطونية بين مدن الاقاليم الصحراوية يلتقي مسؤولين وحقوقين

بعد زيارته لكل من الجزائر وموريتانيا ومخيمات تندوف حط الرحال يوم الخميس المبعوث الشخصي لأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر بمدينة العيون، حيث اجتمع مع عدد من المنتخبين وقام بزيارة مقر المينورسو بالمدينة للوقوف على اوضاع عملها ، كما قام في نفس اليوم بزيارة لمدينة المرسى العيون حيث تفقد شركة فوسبوكراع قبل ان ان يرجع للعيون .

وهذا وشرع اليوم الجمعة هورست في اكمال زيارته المراطونية لمدن الاقاليم الصحراوية حيث انطلق صوب السمارة ووجد في استقباله في إستقباله عامل الإقليم حميد نعيمي وثلة من المنتخبين والأعيان وشيوخ القبائل الصحراوية لمعرفة رأيهم وتصورهم، اذ استمرت الزيارة لمدة ساعتين ليعود بعدها المبعوث الأممي الى العيون وعقد مباحثات مع محمد سالم الشرقاوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وذلك بمقرها   حيث قام الشرقاوي بعرض شامل ركز على عدة قضايا تتعلق بالمجالات الاجتماعية وحقوق الإنسان، وكذا عن الوضع الإنساني بمخيمات تندوف .

لينتقل هورست الى مقر البعثة حيث شهد لقاء امتد لمدة ساعتين جمعه بكل من الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان كوديسا هذا الاخير استمر اللقاء معه زهاء ساعة و ربع من الزمن، حيث تمحور اللقاء حول جملة من القضايا المتعلقة بالوضع الحقوقي و السياسي بالمناطق الصحراء، و قد حضر اللقاء من جانب كوديسا أربعة من أعضاء مكتبه ويتعلق الأمر بالنائب الأول للرئيس علي سالم التامك، والعضوة بالمكتب التتفيذي منيط يايا، فضلا عن العضو محمد سالم لكحل، ثم العضو محمد المتوكل.

هذا واستمر برنامج المبعوث الأممي الى وقت متاخر من الليل حتى وقت متأخر من الليل حيث عقد لقاء مع ممثلين عن المعطلين بمقر بعثة المينورسو بالعيون، خصص لمناقشة توزيع الثروات بالصحراء المغربية، والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية وإمكانية استفادة سكان الصحراء منه بشكل واف.

يشار الى ان الجولة الإقليمية لهورست كولر تاتي بعد اعتماد القرار 2414 في 27 أبريل 2018، والذي جدد من خلاله مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تأكيد تفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وأبرز أن الواقعية وروح التسوية يعدان ضروريين من أجل إحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد