ليدك تشرع في تجديد شبكة التطهير السائل بشارع عين تاوجطات

شرعت شركة ليدك، في إنجاز مشروع لتجديد شبكة التطهير السائل بشارع عين تاوجطات بالمجال الترابي لمقاطعة أنفا (عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا).

و يشمل هذا المشروع تجديد قناة قطرها 400 ميليمتر على طول 245 مترا. كما يتضمن المشروع ترميم 20 إيصالا فرديا (la reprise de 20 branchement particulier) و 6 بالوعات خاصة بالمراقبة (bouches d’égout) قطرها 300 ميليمتر. و تبلغ كلفته الاستثمارية 600 ألف درهم.

للإشارة فقد أطلقت ليدك سنة 2022 مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، و ذلك لتقوية الشبكات و تعزيز البنيات التحتية، منها مشروع نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي، بحيث يضم هذا النظام سردابين و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر. كما تقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.

و هو مشروع يتكون من قناة مجمعة لمياه الأمطار قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، و قناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64. بالإضافة إلى مشاريع أخرى تنجز في إطار تهيئة بعض المحاور الطرقية و الأزقة.

كما يشهد المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى خلال السنة الجارية، إنجاز 122 مشروعا للقرب تتعلق بتقوية و تجديد الشبكات و كذا عمليات للربط المنزلي، و ذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب خصص منها مبلغ 52 مليون درهم لأشغال تجديد و تقوية شبكات التطهير السائل.

تميزت سنة 2021 بالإنجاز الكلي لثلاثة مشاريع هيكلية كبرى للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، أهمها سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 14000 متر مكعب، و مشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى ليساسفة، و الذي يهدف إلى حماية هذا المحور الطرقي و الأحياء المتفرعة عنه من الفيضانات، ثم مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار «ديلور» عبر تحويل شبكات الماء و الكهرباء و إمداد الكهرباء و الإنارة العمومية و التطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد