كلية الحقوق الرباط تناقش سبل إنجاح الإندماج المغربي داخل محيطه الإفريقي

نظمت كلية العلوم القانونية واٌلإقتصادية والإجتماعية السويسي شعبة القانون العام، يوم أمس الخميس، إحتفالا بالذكرى الستينية لجامعة محمد الخامس بالرباط، ندوة وطنية تحت عنوان: ” الإندماج المغربي داخل محيطه الإفريقي l’intégration du Maroc dans son environnement Africaine”، والتي عرفت حضور مجموعة

وافتتحت الندوة التي عرفت حضور عميد الكلية عز الدين غفران وعدد من الأساتذة والباحثين، والطلبة والمهتمين بالشؤون الإفريقية-المغربية، بكلمة لرئيس شعبة القانون العام الكداري عبد المومن، شدد فيها على ضرورة التفكير العلمي الرسين، في سبل فتح أفق أكبر للإندماج المغربي في القارة الإفريقية، والتي فتحت ابوابها العملية الزيارات الأخيرة للملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية، وعودة المملكة إلى رحاب الإتحاد الأفريقي.

مضيفا أن هذه التحولات التي تعرفها العلاقات جنوب جنوب، أصبحت تستدعي علميا التفكير في سبل تطويرها وفتح أفق إنجاحها، عبر دراسة التجارب الاندماجية الناجحة كتجربة الإتحاد الأوربي، ونماذج التكتلات الجهوية والقارية.

كما شهدت اشغال الندوة تقديم مجموعة من الأوراق البحثية التي قدمها مجموعة من الأساتذة والباحثين، أطرت زوايا النظر فيها مناهج عمل ومقتربات علمية، حاولت إستجلاء الغموض عن بعض القضايا الإشكالية التي تستدعي التأمل والإنتباه من اجل ضمان نجاح الإندماج المغربي ضمن أصوله الإفريقية التي يشهد عليها تاريخها المشترك.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد