عندما ينقلب السحر على الساحر..عقوبات حبسية ثقيلة تنتظر “صائد الساحرات”

كشف محمد الكوصي المحامي بهيئة الرباط، معلقا على فيديوهات ما بات يعرف عند العموم بـ”صائد السحرات”، أن الفيديوهات قد تؤدي إلى انقلاب السحر على الساحر، وتدفع المتضررة “الشوافة” والنساء اللواتي ظهرن في الفيديو إلى متابعته بتهمة “الإساءة والتشهير” التي قد تصل عقوبتها الحبسية إلى 3 أشهر، فيما تصل مدتها ضمن القانون الجديد لمحاربة العنف ضد النساء إلى الحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات.

وأكد الكوصي، في تصريح للمصدر ميديا، أن “صائد الساحرات” يقوم بفعل غير قانوني، يسمح بانتصاب “الساحرة” والنساء اللواتي صورهن كطرف مدني من اجل متابعته بتهمة التشهير التي قد تصل العقوبات ضمنها إلى ثلاث أشهر، باعتبار ان فعل التصوير دون إذن فعل مخالف للقانون وتشهير بهاته النسوة، واعتداء على الحق في الصورة الذي ينظمه القانون.

وأشار المحامي أن في حال ما إذا كان “الصائد” يملك أدلة على ممارسة المشعوذة لأعمال السحر كان الأجدر به إخبار الشرطة، وعدم تصوير النساء المتزوجات بهدف التشهير بهن.

وأضاف المحامي، أن المخول لسلوك طرق التبليغ وتقديم الشكاية ضد “الساحرة” هم المتضررون من فعلها إذا ما وجد، أو الجهات المخولة قانونا لتحريك مساطر البحث والتقصي في المنسوب لـ”الساحرة”، المخول حصرا للشرطة القضائية تحث إشراف النيابة العامة، وأن الصائد بفعله هذا يخالف القوانين والمساطر المعمول بها.

وبالرجوع إلى القانون الجديد رقم 103.13 الذي يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، والذي نشر في الجريدة الرسمية رقم 6655 الصادرة يوم 12 مارس 2018، فقد تص القانون على أنه:” يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم، كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، دون موافقته، أو قام ببث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم”.

وكان انتشار صور وفيديوهات، بين رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لنساء ترددن على منزل عرافة بمدينة سلا، وفق مصور الفيديوهات لفضح سلوكاتهن، بدعوى محاربة الشعوذة، قد أثار موجة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتضارب في الآراء بين مؤيد ومعارض لطريقة انتفاضه في وجه السحر والسحرة.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد