صفعة اخرى موجعة لقيادة البوليساريو باحداث قنصلية شرفية من قلب العيون

العيون : المحجوب الانصاري

بعد افتتاح مساء الاربعاء قنصلية شرفية لجمهورية ساحل العاج بقلب الاقاليم الصحراوية العيون اعتبرها افروخ ابراهيم الناطق الرسمي باسم رابطة انصار الحكم الذاتي بالصحراء ” هي انتصار اخر للمغرب سياسيا وصفعة موجعة للبوليساريو تلقتها بعد سحب السلفادور اعترافها بالدولة الوهمية “.

وكانت ساحل العاج على لسان الممثل الدائم لها بالامم المتحدة بيرنار تانوه بوتشو باللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة قد اعلن ان بلاده متمسكة بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء.

فيما اعتبر عبد الفتاح التروزي عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال ” أحداث قنصلية شرفية بالعيون هو تأكيد ان الصحراء جزء من المغرب واشارة واضحة ان كوت ديفوار مع سيادة المغرب على كافة اراضيه”.

تاتي خطوة احداث قنصلية شرفية بالعيون تجسيدا لخطابات جلالة الملك المتكررة بضرورة تفعيل الدبلوماسية الموازية” في الوقت الذي تغيب الأحزاب السياسية ؛ يتحرك الفاعل المدني الشاب محمد لمام ماء العينين ليقدم على هذه الخطوة السياسية الهامة التي لاشك ستربك حسابات خصوم الوحدة الترابية “يقول توفيق محمود باحث في الشؤون السياسية.

وقد انتخبت ساحل العاج عضوا غير دائم بمجلس الأمن التابع لمنظمة للأمم المتحدة سنة 2017 عضوا غير دائم بمجلس الامن حيث حصلت على 189 صوتا من أصل 192 كما انها عضوا بمنظمة الاتحاد الافريقي ” مكانة ساحل العاج الدولية والافريقية سيجعلها تلعب دورا قويا في الدفاع عن مغربية الصحراء واكيد محمد لمام ماء العينين القنصل الشرفي سيكون محركا لهذا الدور ” يقول عبدالله الناجي دكتوراه في القانون.
هي خطوة هامة تجسد الفعل الحقيقي للدبلوماسية الموازية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد