دبلوماسي غيني: المبادرة المغربية للحكم الذاتي تتلاءم مع مبدأ تقرير المصير

اعتبر مساعد الممثل الدائم لبعثة غينيا لدى الأمم المتحدة، فرانسوا سوماح، أمس الثلاثاء بنيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، “تتلاءم” مع مبدأ تقرير المصير.

وقال الدبلوماسي الغيني، في تدخل له خلال اجتماع اللجنة الخاصة (سي 24) للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “جمهورية غينيا منخرطة في مبدأ التسوية السياسية المتفاوض بشأنها للنزاعات، وكذا في مبدأ تقرير مصير الشعوب”.

وأكد أن غينيا “تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت إلى مجلس الأمن في 11 أبريل 2007، تتلاءم مع هذه المبادئ”، مضيفا أن بلاده “تدعم” المبادرة “كقاعدة للمسلسل السياسي الجاري، وكإطار وحيد للتوافق بشأن هذا النزاع”.

من جهة أخرى، أشاد الدبلوماسي الغيني ب”الإصلاحات المؤسساتية والاقتصادية الهامة التي انخرط فيها المغرب”، مشيرا في هذا الصدد إلى حقوق الإنسان من خلال تعزيز دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، وكذا التعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

كما نوه سوماح بإطلاق المملكة المغربية، في نونبر 2015، “لبرنامج طموح للتنمية المهيكلة” بقيمة تقدر بثمانية ملايير دولار، وهو ما يشكل، حسب الدبلوماسي الغيني، “تقدما إيجابيا يصب في صالح هذه الأقاليم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد