خبراء مغاربة ودوليون يتدارسون العلاقة بين “المياه والطاقة والأمن الغذائي”

في إطار العلاقة القوية الرابطة ما بين المنتدى الاقتصادي العالمي ومنطقة المغرب العربي تم تنظيم ندوة صبيحة اليوم الإثنين بالجامعة الدولية بالرباط، حيث تم تدارس العلاقة بين المياه والطاقة والأمن الغذائي الذي بدأ في مؤتمر يسي 2016.

وتم تنظيم هذا الحدث لمناقشة الجهود المبذولة لتصحيح المسار الذي يحدد سبل التعاون بنمطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قضايا المياه والطاقة والأمن الغذائي في إطار نهج متصل على المستوى الوطني والإقليمي، كما شارك في الندوة ممثلين عن الوزارات المعنية من  بلدان منطقة المشرق والخبراء والممارسين وغيرهم من صانعي السياسات المعنيين.

وتهدف هذه التظاهرة العلمية إلى وضع استراتيجيات فعالة للاستعمال المستدام لـــ” الماء والطاقة والغذاء”، خاصة وأنها الأكثر عرضة للظواهر المناخية المتطرفة في بلدان المغرب العربي، كما ارتكزت على تحفيز  الاستثمارات المناسبة في منطقة المغرب العربي، من أجل ترشيد السياسة الخاصة بإدراة استخدام المياه  وتوليد الطاقة و إنتاج الأغذية وكذا حماية البيئة التي تعد جزءا أساسيا في توليد الصراع مع النمو الإقتصادي .

كما تم تدارس مشكل التغيرات  البيئية المستقبلة التي ستؤثر على المناخ والماء من خلال محاولة إيجاد حلول لها من خلال تنظيم مركز بحوث المياه في عمان بالتعاون مع مؤسسة “كونراد-أديناور” الألمانية و كذا تنظيم  ورشة عمل إقليمية لمدة يومين بالجامعة الدولية بالرباط التي تسعى إلى تسليط الضوء على العلاقة الرابطة ما بين المياه والطاقة والغذاء المتمثلة في تنظيم سياسة استغلال المياه ،و تحلية المياه واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، معالجة المياه العادمة،وإنتاجية المياه في الزراعة،وكذا استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد