جماعة الدورة القروية باقليم طرفاية بين الاكراهات وطموح الساكنة

العيون : المحجوب الأنصاري

بناء على تقرير للمفتشية الجهوية للإسكان والتعمير والتنمية المجالية بالعيون الذي قامت به قبل ثلاث سنوات حول وضعية البنايات الآيلة للسقوط، فبعد اقليم طرفاية الذي تتواجد به 461 حالة منها 250 بمدينة طرفاية و211 بمركز جماعة الدورة القروية.

سيتم بناء تجزئة سكنية تتكون من 288 سكن، كما ستشيد بالمقربة من الطريق الوطنية رقم واحد الرابطة بين طانطان والعيون قصد تنمية الجماعة بمشاريع تجارية وفضاءا لراحة المسافرين،كما تم إنجاز دار للضيافة وساحة عمومية، وتشييد سد لبيير بدعم من مديرية التجهيز، بالإضافة الى أشغال توسيع الطريق الوطنية رقم 01، ، وتبليط المركز، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة لتقوية شبكة الإنارة العمومية بالجماعة.

وحسب اعضاء المجلس “هناك رؤوية للمساهمة في تنمية الجماعة وجعلها محور تنموي حقيقي ” فيما يطالب شباب الجماعة من وزارة الشباب والرياضة بإنشاء مركز رياضي ثقافي يستوعب طاقات شباب الدورة .

كما يطالب السكان بتمكين جماعة الدورة من الاستفادة من برامج النهوض بالسياحة القروية و تحويل الكثبان الرميلة بها و موقع ” اخوي الصراك” و “قصبة الدورة” إلى وجهات سياحية ،و العمل على تطوير حقيقي للمقومات السياحية بالجماعة .وتمكين الجماعة من الاستفادة من البرامج التي من شأنها تشجيع الاستثمار وتوفير ظروف استقطابه وجعل المواطن شريكا حقيقيا مع المستثمر .

وانشاء محميات طبيعية للاستفادة منها في التنمية السياحية والاقتصادية.

للاشارة فان المجلس القروي للجماعة يبدل جهوده للرفع من مستوى الجماعة ولذيه مخطط متكامل لكن مداخيله الذانية منعدمة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد