تونس تحتضن اجتماع “مجلس المائة” تحضيرا لقمة ضفتي المتوسط

تحتضن تونس اجتماع “مجلس المائة” يومي 11 و12 يونيو الجاري، من أجل اختيار المقترحات والمبادرات التي سيتم طرحها خلال قمة ضفتي المتوسط، التي تجمع رؤساء الدول والحكومات، والمقررة بمرسيليا يوم 24 يونيو الجاري.

وبمناسبة هذا الاجتماع التحضيري، تستضيف تونس 8 بلدان هي: إسبانيا وإيطاليا ومالطة والبرتغال، من الضفة الشمالية للمتوسط، والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا، من الضفة الجنوبية، بما يجعل هذا الاجتماع بمثابة أوسع استشارة لممثلين أكفاء بدول الحوض الغربي للمتوسط.

وستكون قمة مرسيليا على شاكلة الحوار 5 زائد 5، وستتميز بإشراك المجتمع المدني والشباب بفاعلية في صياغة أجندة جديدة للفضاء المتوسطي، من خلال طرح مشاريع مبتكرة ومجددة.

وستحضر قمة مرسيليا منظمات ومؤسسات إقليمية ودولية على غرار البنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والبنك الأوروبي للاستثمار ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومؤسسة “آنا ليند للثقافات”، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط.

يشار إلى أنه تم في إطار الإعداد لقمة ضفتي المتوسط، عقد خمسة منتديات إقليمية تحضيرية تناولت مواضيع تتصل بالطاقة (الجزائر 8 أبريل 2019)، والشباب والتعليم والتنقل (مالطا 24 و 25 أبريل 2019)، والاقتصاد والقدرة التنافسية (المغرب 29 أبريل 2019)، والثقافة والإعلام والسياحة (مونبوليي 2 و 3 ماي 2019) والبيئة والتنمية المستدامة (مدينة باليرمو الإيطالية 16 ماي 2019).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد