تعزيزًا لمخرجات أولى مشاريعها المستقبلية.. “الإسكان” تُطلق حملة “عزم التنفيذ” للتعريف بمراحل إنشاء “مدينة السلطان هيثم”

مسقط – محمد سعد

نحو التحول في مفاهيم صناعة المكان ، وتحقيقاً لرؤية طامحة نحو تنمية عُمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة ، عبر رحلة ” التحول الشامل” للنهوض بقطاعاتها العُمرانية والإسكانية المستدامة. انطلقت وزارة الإسكان والتخطيط العُمراني بسلطنة عُمان بنهج وخطى جديدة ، بهدف إحداث تحولات نوعية لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة ، واستقرار الأسر وازدهار المجتمعات ، والمساهمة لتحقيـق أبعـاد “التنميـة المسـتدامة” ورؤيـة عُمـان 2040 ، لجعــل الســلطنة فــي مصــاف الــدول المتقدمــة.

وتأتي أولى مشاريع المدن المستقبلية لمخرجات الوزارة “مدينة السلطان هيثم” المتشكلة في ولاية السيب ، ورؤيتها في إرساء نموذج جديد لبناء المدن المستدامة التي تواكب تطلعات الحياة العصرية للشباب ، تأكيدًا على تبنّي مفهوم مبتكر في البناء ، واستشراف الأساليب المستقبلية ، وتسخير الخبرات العالمية والإقليمية والمحلية والمعرفة المتعمقة في هذا المجال ، لتطوير أيقونة عصرية تحاكي الموروث الثقافي وترتقي بأسلوب الحياة في سلطنة عُمان.

حيث ترتكز “إرث المستقبل” على معايير عالمية في جودة الحياة ، وذلك بدءاً من التخطيط العُمراني وصولاً إلى أسلوب الحياة الحديث والأنظمة المستدامة ، وهذا مايجعلها محققةً لرفاهية التجربة من خلال انسجام كل سماتها وتفاصيلها وخدماتها ومرافقها؛ لتكون الوجهة الجاذبة والمفضلة للجميع.

وأعلنت وزارة الإسكان عن توقيع أكثر من 35 اتفاقية تطوير وشراكة للمشاريع المستقبلية تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد الموقر ، وبحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والشركاء من مختلف الجهات الحكومية والخاصة والاستشاريين الدوليين والمستثمرين والمطورين العقاريين لعدد يفوق 500 شخص ، تم توقيع أكثر من 35 اتفاقية تطوير وشراكة لمشروع مدينة السلطان هيثم للمرحلة الأولى (2024-2030م)، ومشاريع المدن المستقبلية للإسكان والتخطيط العُمراني مع الشركاء الاستراتيجيين بقيمة استثمارية تجاوزت 1 مليار ريال عُماني وذلك بدار الأوبرا السلطانية.

واستكمالاً على انطلاق الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى لمشروع مدينة السلطان هيثم على مساحة تجاوزت 5 ملايين م2، لتستوعب ما يفوق 39 ألف نسمة لتشمل على أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية، وعلى مساحة بناء تزيد عن 3 ملايين م2، جرى توقيع اتفاقيات متعددة منها 9 اتفاقيات خدمات استشارية، و8 اتفاقيات تطوير عقاري، واتفاقية تعاون الفني، و10 اتفاقية تسليم مواقع جديدة.
وبعد توقيع الاتفاقيات الداعمة لتنفيذ مدينة السلطان هيثم مع الشركاء العالميين والإقليميين والمحليين ، ستشمل المرحلة الأولى من المدينة إنشاء العديد من المرافق والمراكز الأساسية : الحديقة المركزية والوادي على مساحة تجتاز 1 مليون م2، و المركز الوطني لصحة المرأة و الطفل والمستشفى المرجعي والمجلس العماني للاختصاصات الطبية والمعهد العالي للعلوم الصحية وكلية عُمان الصحية على مساحة 1 مليون م2 ، وجامعة حكومية على مساحة تتجاوز 299 ألف م2، وكلية التكنولوجيا المتقدمة لتستوعب 1,500 طالب على مساحة أكثر من14 ألف م2، ومركز الشباب على مساحة 20 ألف م2، ومركز التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة على مساحة تجتاز 4 آلاف م2، ومجمعات مدرسية حكومية تستوعب أكثر من 6,900 طالب على مساحة تتعدى 135 ألف م2، ومدرسة خاصة دولية على مساحة أكثر من 33م2، ومركز للشرطة على مساحة تتجاوز 10 ألاف م2، ومركز للدفاع المدني على مساحة تتجاوز 8 آلاف م2، ، ومركز وطني للصناعات الحرفية والإبداعية على مساحة 10 آلاف م2، والمراكز الصحية بعدد 4 مراكز على مساحة أكثر من 63 ألف م2.
اتفاقيات التطوير العقاري لمدينة السلطان هيثم (المرحلة الأولى)
وجرى توقيع اتفاقيات مع الشركاء من المطورين العقاريين المحليين والدوليين لتطوير 8 أحياء سكنية في مدينة السلطان هيثم بقيمة استثمارية تجاوزت 1 مليار ر.ع ضمن المرحلة الأولى (2024-2030) على مساحات إجمالية تتجاوز 2.2 مليون م2، وعلى مساحة بناء تعدت 2.3 مليون م2، لتستوعب من الوحدات السكنية ما يزيد عن 6 آلاف وحدة سكنية، وعلى أن يتم العمل فيها لمدة 6 سنوات.
شارع سنغافورة في مدينة السلطان هيثم
وتنفيذًا للتوجيهات السامية بتسمية إحدى شوارع مدينة السلطان هيثم في زيارتة لجمهورية سنغافورة ، يأتي الإعلان عن شارع سنغافورة الممتد على طول يزيد عن 4 كيلومتر ، والمتميز بكثافة الأشجار ، ويمر بجانب كلية التكنولوجيا المتقدمة ، ويقطع الحديقة المركزية والوادي ، ليصبح الشارع النابض بالحياة في قلب المدينة.
الجسر المعلق في قلب مدينة السلطان هيثم
وجرى تسليم صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد هدية جسر أيقوني والإعلان عنه ليكون في مدينة السلطان هيثم ، حيث سيكون جسر معلق يتوسط الحديقة المركزية ليعانق الطموح بين المساحات الخضراء عابراً الوادي بمسافة 500 متر ، تصميماً معمارياً أيقونياً يتناغم مع طبيعة المكان يحاكي الحديقة المركزية ، صممت هذه التحفة الهندسية بأنظمة حديثة ومبتكرة تجعل من عبورها تجربة ممتعة وآمنة.
توقيع اتفاقية إعداد المخطط التفصيلي والتصاميم الهندسية لمشروع (الخوير داون تاون)
تطويرًا لمراكز المدن جرى توقيع اتفاقية إعداد المخطط التفصيلي والتصاميم الهندسية لمشروع وسط المدينة (الخوير داون تاون) وتطوير الواجهة البحرية مع شركة الاستشارية ” زها حديد مع سي بي آر إي” على مساحة بلغت 3.6 مليون متر مربع، وتوقيع اتفاقية تعاون مبدئية لتطوير برج متعدد الاستخدامات في مشروع الخوير داون تاون مع شركة الطاوؤس على مساحة بلغت 12 ألف متر مربع ومساحة بناء 60 ألف متر مربع.
وترحب وزارة الإسكان والتخطيط العُمراني بكافة الراغبين والمستثمرين والمطورين العقاريين لاغتنام فرص الحياة في قادم فرصها الاستثمارية بسلطنة عُمان في مشاريعها المستقبلية من المخططات الهيكلية للمدن الكبرى وباقي المشاريع بمواقعها المميزة وقيمتها الاستثمارية المرتفعة كالتاون داون، الجبل الأخضر، ومدينة السلطان هيثم وغيرها الكثير.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد