بوعلي يرد على نورالدين عيوش: التدريس بالدارجة كارثة تتحمل مسؤوليتها الوزارة الوصية

رد فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، على تصريحات نورالدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة للتربية والتي دافع فيها عن استخدام الدارجة في المقررات التعليمية كما أن الوزارة الوصية تقوم بعمل جيد وسليم عبر إعطاء الأولوية والأهمية للدارجة.

وقال فؤاد بوعلي في تصريح لجريدة “المصدر ميديا” أن خطوة وزارة التعليم بنهج الدارجة في المقررات الدراسية دون استشارة الخبراء أو الأطراف المشاركة في النقاش العمومي كارثية بامتياز.

وأضاف بوعلي في ذات تصريحه قائلا:” استخدام  الدارجة في مناهج التدريس يخرجها من وظيفتها الأصلية المعهودة وهي التواصل العامي العادي الشيء الذي سيفقدها هويتها وسينتج عنها فقدان المجتمع المغربي لانسجامه”.

وحمل رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية المسؤولية للحكومة قائلا:” نحمل الحكومة في شخص رئيسها والوزارة الوصية المسؤولية عن هذه الكارثة بحيث أن هذه الخطوة ليست مجرد استئناس كما يدعي بعض المدافعين عن هذا الطرح بل تذهب إلى فرض الدارجة العامية في المدرسة المغربية لتصبح لغة للتدريس”.

وعن الخطوات التي سيقدم عليها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية كرد عن هذا المستجد، قال بوعلي: “سنراسل الجهات المعنية في خطوة أولية بعدها ستجتمع الهيئات التقريرية للائتلاف لنواجه هذه الكارثة التي تريد الحكومة أن توصلنا إليها”، وأضاف بقوله: “نعلم أننا نواجه لوبي فرنكفوني يريد ترسيخ اللغة الفرنسية والتمكين للغة المستعمر الأجنبي”، واستدل على ذلك بالحملات التي تقوم بها المراكز الثقافية الفرنسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد