بعد خطاب عيد العرش.. مجلس النواب يؤكد على تعبئة المكونات السياسية للمجلس وانخراطها في إنجاز الاوراش

المصدر ميديا : شيماء بلموذن – متدربة

عقد مجلس النواب، يوم الاثنين 5 غشت، اجتماعا ناقش فيه النقاط التي تطرق إليها خطاب العرش المحتفى بالذكرى العشرين لاعتلاء جلالة ملك محمد السادس للعرش .

وأكد مجلس النواب في بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه، على تعبئة المكونات السياسية للمجلس وانخراطها في إنجاز الاوراش وبلورة السياسات والبرامج والإصلاحات التي سيتم إِعمالُها تعزيزا للثقة في المؤسسات ولمسيرة الإصلاح والبناء الاقتصادي، وترسيخا للديموقراطية والصرح المؤسساتي الوطني، من مدخل اختصاصاته التشريعية والرقابية وفي مجال تقييم السياسات العمومية، ومن مدخل وظائفه التمثيلية وما يضطلع به من أدوار في مجال العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية.

و أشار المجلس، إلى عزمه مواصلة الاصلاحات الداخلية الجاري تنفيذها بما يطور أداءه ومردوديته ويعزز ثقة المواطنات والمواطنين في المؤسسات ويحفز على المشاركة وعلى التعبئة السياسية والمدنية، وهو ما ينبغي أن تنهض به نخب ذات مصداقية، تساهم في تحقيق صعود المغرب وتبوئه المكانة التي يستحق بين الأمم المتقدمة، وقادرة على استثمار المنجزات الكبرى التي حققتها المملكة خلال العشرين سنة الماضية، للمضي قدما في مسيرة البناء.

وشدد المجلس، على مواكبة الجيل الجديد من الإصلاحات التي أشار إليها خطاب العرش، بجيل جديد من التشريعات الضرورية و التأطير اللازم، عبر تحديث التشريعات الوطنية، وجعلها مواكبة و متلائمة مع السياقات الجديدة.

وأكد ذات المصدر، على عزمه تشديد مراقبة تطبيق القوانين وجعلها ورشا أساسيا ضمن مهامه الرقابية، من خلال مساطر و إجراءات، بالإضافة لحرصه على تفعيل الأعمال الرقابية البرلمانية، من خلال الشروع في إصلاح منظومة الأسئلة الشفوية، و جعلها أكثر انتاجية.

ومن جهة أخرى، أشار المجلس إلى عمله على ترصيد أعمال و تقارير المهام الاستطلاعية، والحرص على تنفيذ التوصيات المتوجهة عن أعمالها.

واختتم المجلس بلاغه، بالتأكيد على عزمه إعطاء زخم جديد “لمنجزات المجلس” فيما يخص الديموقراطية المواطنة والتشاركية، من خلال مواصلة مأسسة التواصل والانفتاح على المجتمع المدني ومواكبته في تأطير مبادرات المواطنين في مجال العرائض والملتمسات من أجل التشريع، ونشر الثقافة الديمقراطية والثقافة المشاركة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد