بعد تقرير مجلس جطو “بنشعبون” و”زغنون” امام أنظار لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب

ينتظر ان يحل غدا الأربعاء، 6 مارس 2019، وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، عبد اللطيف زغنون، بقبة البرلمان، لحضور الإجتماع المخصص لتقديم ومناقشة عرض في موضوع “مجموعة صندوق الإيداع والتدبير”، بعد الملاحظات التي أثارها تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مراقبة تسيير المجموعة.

وحسب ما أفادت مصادر جد مطلعة، للمصدر ميديا، فإنه ينتظر ان يقدم وزير المالية والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، توضيحات أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب بشأن الملاحظات التي وردت في تقرير مجلس جطو، والتي حذرت الصندوق، من القيام بالأنشطة المتضمنة لمخاطر مالية، وكذا مناقشة تصوراته العامة وإستراتيجيات إشتغاله المستقبلية.

يذكر أن مرسوم وقعه بالعطف وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، أذن لصندوق الإيداع والتدبير بالمشاركة في الشركة الشريفة للأسمدة والمواد الكيماوية (SCE CHAMICALS)، المتخصصة في تسويق المواد التي تستعمل كمادة أساسية في صناعة الصباغة والخشب ومعالجة المياه والصناعات الغذائية، على الرغم من توصيات المجلس الأعلى للحسابات للصندوق بضرورة التركيز على مهامه الأساسية المتمحورة حول حفظ ورعاية وتدبير الادخار الذي يعهد إليه، والتخلي عن الأنشطة الأخرى المتضمنة لمخاطر مالية، والمتعلقة بالسكن الاقتصادي والاجتماعي، والخدمات، والفنادق، وشركات الخدمات لفائدة المقاولات وشركات التنمية المحلية والخشب وغيرها.

وأوضح المرسوم المنشور بالجريدة الرسمية أن مساهمي شركة (SCE CHAMICALS) يعتزمون إدماج مستثمرين للقيام بعملية الرفع من رأسمال الشركة بمبلغ 135 مليون درهم ستخصص بشكل حصري لكل من شركة قيبار هولدينغ (Fipar-Holding) (في حدود 80 مليون درهم أي ما يعادل 59.26 في المائة) وصندوق Cap Mezzanine التابع لصندوق الإيداع والتدبير (في حدود 55 مليون درهم أي ما يعادل 40.74 في المائة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد