بعد المغرب..الإفطار العلني في تونس يثير الجدل من جديد +فيديوهات

عاد الجدل مجددًا إلى تونس بشأن الإفطار العلني في شهر رمضان، بعد أن نظم مجموعة من المواطنين التونسيين وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية للمطالبة بحرية الإفطار العلني.

وطالب المحتجون وزير الداخلية التونسي “خميس الجهيناوي” بضرورة إلغاء قرار “منشور مزالي”، نسبة إلى وزير الداخلية التونسي السابق: محمد مزالي الذي أصدره عام 1981، والذي يقضي بحظر فتح المقاهي في شهر رمضان.

وظهر المحتجون التونسون في الفيديو وهم يشربون المياه ويدخنون، احتجاجًا منهم على قرارات وزارة الداخلية، وليعلنوا تحديهم لهذا القرار، رافعين شعار “حرية في دولة مدنية”.

أنصار هذه الحملة، يقولون إن من حقهم المجاهرة بإفطارهم في شهر رمضان دون أن يتدخل أحد فيهم، باعتبار أن هذا الأمر لا يتجاوز الحرية الشخصية وفقًا لقولهم، مستنجدين بما نصت عليه بعض فصول الدستور التونسي (الفصل 6 والفصل 49).

وفي المغرب وتزامنا مع المطالبة التونسية بحرية الإفطار العلني أطلقت مجموعة “ما صايمينش”، فيديو إعلاني للدعوة إلى إلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي الذي يعاقب على الإفطار العلني في رمضان، وأظهر الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فتاة مغربية بأحد الأحياء المعروفة بأحد المدن المغربية، وهي تجلس في جنبات أحد المواقع المعروفة بالمدينة، وتهم بإلتهام “سندويتش”، أثناء وقت الصيام، قبل أن تتفاجئ بيد رجل تقبض عليها وهو يقول “ماصيماش”.

ويأتي هذا الفيديو الذي أرفق بهشتاك “#الأكل_ليس_جريمة ألغوا الفصل 222″، حسب معدي الفيديو، كخطوة تضامنية مع كل الاشخاص الذين تم القبض عليهم خلال شهر رمضان لأنهم إختاروا الإفطار بدل الصيام، وتنديدا بالعقوبات التي يمكن أن تطال المتابعين بجريمة “الإفطار العلني”، والتي قد تصل حسب القانون الجنائي المغربي بين شهر وستة شهور حبسا، وغرامة مالية ما بين 200 و 500 درهم.

يذكر ان دائرة النقاش في تونس حول الإفطار العلني في رمضان قد إتسعت، بين من ينادي بضرورة التصدي إلى هذه الممارسة وتطبيق القانون على المتجاوزين باعتبار أن رمضان مناسبة للتعبد والالتزام بشعيرة الصوم، ومن يدعو إلى ضرورة حماية الدولة لحرية أفرادها وضمان حقهم في ممارسة معتقداتهم، خصوصا بعد صدور أحكام بالسجن ضد أربعة أشخاص بتهمة “التجاهر بالفحش”، بعد أن قامت قوات الأمن بإيقافهم وهو يتناولون الطعام ويدخنون في إحدى الحدائق العامة، في شهر رمضان السنة الماضية.

https://www.youtube.com/watch?v=dHsioX30GOA&feature=youtu.be

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد