برنامج “من أجل النساء في العلوم” يتوج خمس باحثات مغاربيات بمنح تحفيزية

توجت خمس شابات مغاربيات باحثات في مجال العلوم، على منح تحفيزية لإكمال بحوثهن، بعد حصولهن على جائزة 2018 لوريال يونيسكو للنساء في مجال العلوم.

وحصلت الباحثات الخمس، اثنتان منهن مغربيات، على المنحة وذلك في احتفاء نظمته شركة لوريال واليونيسكو، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، بمناسبة بالذكرى 12 لبرنامج “من أجل النساء في مجال العلوم”، والذي عرف حضور سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى جانب شخصيات سياسية و ديبلوماسية.

الفائزات الخمس بـجائزة “من أجل النساء في مجال العلوم بالدول المغاربية 2018 ” هن هدى تيمورية من كلية العلوم بالرباط وذلك عن مشروعها الذي يدخل في إطار رؤية مخطط المغرب الأخضر في إعداد تقنيات وقواعد بيانات مهمة من أجل معالجة النفايات المعدنية والصناعية باستخدام النباتات على الصعيد الوطني ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

المغربية الثانية الحاصلة على المنحة حسناء الشعبي من جامعة عبدالمالك السعدي بتطوان عن أبحاثها المتعلقة بتحسين النظام التربوي المغربي عن طريق تصور نموذج خاص يهتم بداية بالتعليم الأولي والابتدائي ويربط استعمال الطرق التربوية التي أبانت عن فعاليتها، والعمل على تطوير ثقافة رقمية إيجابية وتعلم لغة أجنبية واحدة على الأقل.

ومن الجزائر توجت ليليا الزيدي من جامعة هواري بومدين عن بحثها المرتبط بعلاج بورو-نيوترون لتطوير جهاز العلاج بالأشعة والتمكن من علاج السرطانات العميقة والمستعصية.

وحصلت التونسيتن ألفة بن بريك، من جامعة المنستير، وزهرة دوافلي من مركز التكنولوجيا البيولوجية لبرج السدرية على الجائزة، الأولى عن بحثها الذي يندرج في إطار الدراسات ما يعد الدكتوراه يهم الزيوت الأساسية الواسعة الانتشار في تونس والممزوجة مع البكتيريا اللبنية المنتجة لمواد مضادة للجراثيم كمصادر بيولوجية جديدة ذات تطبيقات غذائية و علاجية، والثانية يهدف مشروعها إلى إيجاد أدوية جديدة لمرض الزهايمر انطلاقا من مصادر طبيعية عضوية واستخلاص دواء يتم تناوله عن طريق الفم قادر على علاج أسباب مرض الزهايمر وليس فقط الأعراض.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة “من أجل النساء في مجال العلوم بالدول المغاربية” انطلقت، منذ خمس سنوات بهدف تشجيع النساء العالمات والاحتفاء بهن في المغرب العربي، بفضل مساهمتهن على طريق أبحاثهن في تقدم العلوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد